متابعات

وقاية من النوبات والسكتات الدماغية.. 5 نصائح لمريض القلب

البلاد ــ جدة

تواصل وزارة الصحة، جهودها في دعم تقديم خدمات الرعاية الصحية في عدد من التخصصات الدقيقة والنادرة مع تسهيل إجراءات الوصول إليها، وكذلك دعم بناء القدرات المعرفية؛ بما ينسجم مع أهداف التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

وفي إطار هذا الإهتمام،قدمت وزارة الصحة، ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، 5 نصائح مهمة لمريض القلب للوصول إلى نظام متوازن.

وأوضحت المديرية، أن على مريض القلب “استشارة الطبيب قبل السفر وتجهيز كمية كافية من الأدوية”، و”إتباع نظام غذائي تقل فيه نسبة الدهون والأملاح”، و”حمل البطاقة الطبية”، “تجنب الإجهاد وأوقات الزحام والصعود على الجبال”. وبينت عبر إنفوجراف نشرته أمس ، أنه “عند الشعور بأي ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، يجب أخذ قسط من الراحة، ومقابلة الطبيب عند الضرورة”.

وكشفت الوزارة أن،أمراض القلب مصطلح واسع يُستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تؤثر في القلب، وتشمل الأمراض المختلفة التي تندرج تحت مظلة أمراض القلب: وهي تتمثل في،أمراض القلب الوعائية،عدم انتظام ضربات القلب،أمراض العيوب الخلقية للقلب، اعتلال عضلة القلب،أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب، أمراض صمامات القلب.

وإستطردت أن أعراض أمراض القلب تختلف حسب نوع المرض فمنها:أمراض القلب الوعائية، وهي تتسبب، في تضييق الأوعية الدموية أو انسدادها، حيث تمنع وصول الدم إلى القلب، أو الدماغ، أو الأجزاء الأخرى بالجسم، والحصول على ما يكفي من الدم، ويمكن أن تشمل أعراض مرض القلب والأوعية الدموية، عدد من الأمراض منها، أمراض القلب التاجية،وهي أمراض تصيب أوعية الدم التي تغذي عضلة القلب، فضلاً عن الأمراض الدماغية الوعائية، والتي تصيب الأوعية التي تغذي الدماغ.

وتُعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية من الأمراض الخطيرة وتنجم عن انسداد يحول دون تدفق الدم وبلوغه القلب أو الدماغ. وأكثر أسباب الانسداد شيوعًا هو تشكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب أو الدماغ. ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضاً جرّاء نزف من أحد أوعية الدماغ الدموية أو من الجلطات الدموية.

أسباب النوبات القلبية والسكتات الدماغية

  1. رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية
  2. النزيف من أحد أوعية الدماغ الدموية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *