اجتماعية مقالات الكتاب

مع التحية لعزيزتنا وزارة التعليم

بداية كل عام دراسي ، وقادتنا وتعليمنا وكل مواطن ومواطنة وطالب وطالبة بخير وسلامة وتقدم وازدهار.
كما يعلم الجميع:التعليم هو العمود الفقري للوطن ،لذا جنّندت له الدولة -حفظها الله- الإمكانيات المادية والمعنوية ،وسخّرت له أحدث الوسائل وأرقى الطرق لينافس على مستوى العالم. فمع تأكدي التام برغبة وزير التعليم بأن يتحقق للتعليم ما تصبو إليه القيادة وما يحلم به كل أب وتتمناه كل أم، (لكن) ولنضع تحت (لكن) هذه أكثر من خط أحمر،هناك عقبات ظهرت على السطح استوقفتني ، بل واستوقفت الجميع تتعارض مع الرغبة العليا في تقدم التعليم.

وأكرّر مع ما سمعنا من الوزير الطموح أكثر من مرة، فهل هناك من ينفّذ بشكل معاكس؟ إذ نرى قرارات وخططاً تتعارض مع مصلحة المستفيدين وهم الأهل من آباء وأمهات وطلبة وطالبات. ومع شديد احترامي لمعالي الوزير، لكننا نعلم بثقل المهام في هذه الوزارة وتشعّبها ، وبالحاجة للتفويض الذي يجعل قائدها يفوض لبعض المهام وللأسف بعض من تفوض له يتغاضى عمداً عن رأي الناس وما يتفق ومصلحتهم بل وربما يميل إلى أن يشقّ عليهم.

دعوني هنا أستعرض لكم معاناة الناس،وأخص ثلاثة موضوعات سلبية جداً ارتبطت بالمستفيدين إرتباطاً وثيقاً وأثّرت عليهم وعلى العملية التعليمية سلباً:
أولاً: أذكر حين كنت مديرة ، كان من أهم التعليمات، عدم تشّتيت الأسرة ، فمن حقهم التسّجيل في المدرسة الأقرب لهم ولم نعرف أبداً موضوع تفرقة الأخوة عن بعضهم كما حدث هذا العام ، فكم من إتصالات جاءتني يطلبون التوسُّط لهم بضمّ إبنيهم أو إبنتيهم أو إبن وبنت مع بعضهم فقد حكم النظام بتفرقتهم!

صحيح أنهم بعد رجوعهم لإدارة التعليم ،حُلّت مشكلتهم لكنها كانت معاناة استمرت لأكثر من أسبوعين. وقد لاحظت أن إدارة التعليم عندنا في الطائف استجابت للأهالي مع الإفادة أن ذلك راجع للنظام! أي نظام هذا الذي يتلاعب بمصالح الناس وراحتهم ؟ أما يكفي الأهالي عبء الإستعداد لبدء الدراسة حتى يضاف لهم عبء آخر؟
ثانياً:أيضاً حين كنت مديرة ، كنا ننادي ونطالب بألا يكون عدد الطالبات في الفصل أكثر من 25 طالبة. اليوم نسمع من مديرات ومعلمات وأمهات أن رياض الأطفال الحكومية يتراوح العدد في كثير منها (إن لم يكن كلها) من 50 إلى 80 طفل وأن النظام جعلهم مجموعتيْن ومعلمة واحدة وهذا ما قررته الوزارة!
أي إجهاد هذا لمعلمة رياض أطفال؟ وأي تعليم سيكون بأعداد هائلة بهذه الصورة ؟ وأي سلامة صحية ونفسية تُرتجى في هكذا فصول؟ ومع هكذا أعداد؟
الفصل النموذجي برياض الأطفا ، يجب ألا يزيد عن عشرين ، وبمعلمتيْن إذا أردنا الجودة وتحقيق الأهداف.
ثالثاً:كم تحدث الأهالي والمعلمون والمعلمات وحتّى الطلبة والطالبات ، وكم أبدوا إستياءهم ، وأعلنوا عن سلبيات الفصل الثالث ، وكم أرادوا ردّاً من الوزارة بإيجابياته إن وجدت، لكن بقي الوضع كما هو!
خلاصة القول،كم نتمنى من الوزارة النزول للميدان ومعرفة آراء الأهالي والمعلمين والطالبات بمعنى ارتباط الوزارة بالمستفيدين والمنفّذين للعملية التعليمية (مباشرة) فهم الأقدرعلى التقّييم للنجاح من عدمه في كل قرار.ودمتم.

@almethag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *