الدولية

السودان.. نبرة التصعيد ترتفع

البلاد – وكالات

عقب الشائعة التي سرت بمقتله خلال الأيام الماضية، ظهر قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) عبر تسجيل صوتي جديد، دعا خلاله ضباط الجيش إلى الانضمام لخيار الشعب، وتسليم أنفسهم إلى قواته التي أكد أنها تتمسك بمواقعها في العاصمة الخرطوم، مشدداً على أن الدعم السريع لا يسعى إلى السلطة، وأن ما تقوم به قواته هدفه الدفاع عن النفس وحماية السودان والديمقراطية.
ويأتي التسجيل الصوتي بعد تصعيد قائد الجيش عبدالفتاح البرهان خطابه تجاه الدعم السريع، مستبعداً عقد اتفاق مع من وصفهم بـ”الخونة”.
وتراجعت آمال التوصل لحل سياسي في السودان، الذي يشهد قتالاً مريراً بين الجيش وقوات الدعم السريع أدى إلى موجة نزوح ملايين السودانيين إلى خارج البلاد. وفي التسجيل الذي تجاوز الـ20 دقيقة، نفى حميدتي تعرض الأسرى إلى سوء معاملة أو تصفية، لافتاً إلى أن قواته تحسن التعامل مع الضباط والعناصر التي سلمت سلاحها، مؤكداً أنه تم توفيق أوضاع جميع الأفراد الذين انضموا إلى صفوفه.
وقال حميدتي في التسجيل، الذي بث على حساب الدعم السريع على موقع التواصل إكس: ” أنا لست ضد الجيش، وأدعو ضباط الصف والجنود للانضمام لاختيار الشعب”، معيداً التأكيد على أن قوات الدعم السريع لم تخن البلاد، وأن البرهان هو من بدأ الحرب. وأضاف: “أقول للبرهان: أنت قلت نحن خونة، نحن لسنا خونة، والدليل أننا لم نبدأ الحرب، أنت من هاجمتنا.. وأنا قبل عشرة أيام من بدء القتال في منتصف أبريل جلست معك أمام الشهود، واتفقنا أن نوقف التصعيد، واقترحت عليك أن نعمل توأمة بين الجيش والدعم السريع. ووافقت، لذلك لا تقل عنا خونة، لأن الخيانة لا تشبهنا”.
ويشهد السودان منذ منتصف أبريل الماضي معارك ضارية في المدن بين الجيش وقوات الدعم السريع خلفت آلاف القتلى، وملايين النازحين في أعنف أزمة تشهدها البلاد التي لم تتعاف بعد من الحرب الأهلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *