الدولية

بوتين مستعد لمباحثات مع أردوغان بشأن الحبوب

البلاد – وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس (الاثنين) لدى استقباله نظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي الروسي، أن موسكو منفتحة على مناقشة ملف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مبيناً أن ملف اتفاق تصدير الحبوب سيحتل جزءاً كبيراً من محادثاته مع أردوغان، مشيراً إلى أنه سيبحث أيضاً مع الرئيس التركي التطورات في سوريا، وأن موسكو ستواصل المفاوضات مع تركيا بشأن إنشاء مركز غاز.
وأشار بوتين إلى أنه سيناقش كذلك مع أردوغان تعزيز التعاون في عدة مجالات؛ بينها الصناعات الدفاعية والطاقة، واصفاً العلاقات الروسية – التركية بأنها في ذروتها. وفي وقت لاحق، نقلت وكالة سبوتنيك عن الكرملين القول: إنه لا توجد خطط لتوقيع أي وثائق في ختام مباحثات بوتين وأردوغان. وأضاف الكرملين أن جولة أولى من المباحثات بين بوتين وأردوغان كانت بناءة جداً.
وكانت روسيا قد انسحبت في يوليو الماضي من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ المطلة على البحر الأسود، بعد اندلاع الصراع بين الجانبين في فبراير 2022م.
من جانبه قال أردوغان: إن التبادل التجاري بين روسيا وتركيا وصل إلى 100 مليار دولار. وقال: إنه سيبحث التبادل التجاري مع روسيا بالعملات الوطنية.
ومن المقرر أن تبدأ المباحثات بمشاركة وفدي البلدين، على أن يواصل الرئيسان المباحثات في نطاق أضيق خلال مأدبة الغداء، فيما أكد مصدر تركي، أن المحادثات بين الرئيس الروسي ونظيره التركي ستكون حاسمة بالنسبة لمصير صفقة الحبوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *