اجتماعية مقالات الكتاب

أبحر والقناة المائية

فاجأتنا قناة الإخبارية السعودية قبل أيام بمفاجأة انتظرها سكان أبحُر الشمالية والجنوبية منذ سنوات وهي بدء العمل في مشروع القناة المائية الترفيهية التي تربط أبحُر بملعب الجوهرة وتمتد ل 11 كيلومتراً.

وتأتي هذه البشرى لسكان أبحُرالشمالية والجنوبية بعد غموض اكتنف مشاريع أبحُر كبرج الملك سلمان المتوقف العمل فيه منذ مدة طويلة.

في حين أحاط الغموض بمشروع الكوبري الذي يربط أبحُر الشمالية بالجنوبية للتخفيف علي سكان أبحُرالشمالية مايعانونه حالياً ،علماً بأن مشروع الكوبري كان قد أعلن عنه منذ سنوات.
الحقيقة أن سكان أبحُرالشمالية عانوا ولازالوا من غياب العناية الخدمية بالشوارع ،ناهيك عن أوضاع صيانة السفلتة في طريقي الأمير نايف والأمير عبدالمجيد منذ الأمطار التي شهدتها جدة منذ شهور، ناهيك عن إضاءة الشوارع التي تتوقف لفترات طويلة قبل إصلاحها.

مطلوب من أمانة جدة إعطاء المزيد من الإهتمام بأوضاع الصيانة سواء بإضاءة الشوارع أو أعمال السفلتة.
والمطلوب أيضا من الشركة المكلفة بمشروع تصريف مياه الأمطار الإهتمام بتسّريع العمل في معظم المناطق ،تخفيفاً لمعاناة السكان من الزحام المروري الذي يواجه السكان في معظم الأوقات.
والمؤسف بالنسبة لمشروع تصريف مياه الأمطار ، عدم مراعاة الشركة وقت تنفيذ بعض أعمالها واختيار الوقت غير المناسب كما حدث منذ أيام في تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع عبر القارات (طريق الملك فيصل) وقيامها بأعمال الصيانة في وقت الذروة المرورية صباحاً.

من المهم جداً الإعلان عن مصير برج الملك سلمان والكوبري المعلن عنه منذ سنوات وما إذا كان مشروع مرافي يشمله.
واقترح في هذا الصدد أن يتم الإعلان عن المدة الزمنية التي سيستغرقها تنفيذ مشروع القناة المائية وكوبري أبحُر كما هو الحال في بعض المشاريع الخاصة بعروس البحرالأحمر التي تعلق في مكان المشروع.
وأبارك لسكان أبحُرالشمالية والجنوبية ،البدء في هذا المشروع الحيوي الذي نأمل أن ينهي معاناة سكان أبحُرالشمالية علي وجه الخصوص وأن لايمتد تنفيذ المشروع لسنوات كما انتهي حال نفق الأندلس الذي استغرق اكثر من 10 سنوات.

mbsindi@
كاتب صحفي ومستشار تحكيم دولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *