متابعات

صالونات جدة.. ديوانيات ثقافية وملتقيات فنية

البلاد- ياسر خليل

تزدهر في مدينة جدة ، صوالين ثقافيىة، وباتت من العلامات الثقافية الفنية الفارقة والمميزة لهذه المدينة التي تسند ذراعيها على شاطئ البحر.
تحدث في البداية د.صبحي الحداد أحد مرتادي هذه المحافل قائلاً: تحفل مدينة جدة بعدد كبير من الديوانيات والصوالين الفنية الثقافية التي يحرص أصحابها على إقامة أمسيات فنية طربية وثقافية على مدار أيام الأسبوع ، وتتنافس هذه الصوالين في استقطاب وجذب المثقفين والاكاديميين ورجال المجتمع والمهتمين والفنانين والعازفين والمواهب الفنية ، ويمتاز بعضها بتنوع النشاط مابين مناقشة قضايا المجتمع الى الفن والثقافة والرياضة مرورا بالتراث الشعبي والشعر .


ويتحدث الإعلامي علي فقندش قائلاً : من أشهر الصوالين والديوانيات في جدة صالون معالي الدكتور عبد العزيز خوجة الذي يقام بعد صلاة الجمعة من كل اسبوع مستقطباً نخب مجتمعية ودبلوماسية تناقش الكثير من القضايا المجتمعية وأمور الساعة خلال ساعة ونصف حيث يدلي كل ضيف بفكرته في مجال تخصصه . اما الإعلامي نزار العلي فيقول: من الديوانيات المميزة ايضا. ديوانية الشيخ عبدالمحسن الراجحي التي تقام ايضاً اسبوعياً بعد صلاة الجمعة ويكون فيها متحدث رئيسي حول موضوع مختص ، الى جانب قراءة القران وسرد بعض الأحاديث النبوية و الشعر والحكم من قبل أبناء وأحفاد الراجحي الى جانب إشهار اسلام بعض المسلمين الجدد وتقديم المكافآت لهم.

ويتحدث الإعلامي على زهير يوسف عن ديوانية عبدالرحمن عبدالعزيز الراجحي قائلا انها تسمى ” ثلوثية الراجحي” لإنها تقام كل ثلاثاء بعد صلاة المغرب الى صلاة العشاء ويكون لها عنوان محدد كل مرة ، ويحضرها لفيف من المثقفين الذين يستمعون ويناقشون العنوان المختار والذي كان في المرة ماقبل الاخيرة عن ” استعدادات الأسرة للعام الدراسي الجديد”… وذلك تزامناً مع بدء الدراسة ..


ويتطرق د.صبحي الحداد للحديث عن الصوالين الفنية قائلاً: تتعدد الصالونات في مدينة جدة ومنها: صالون ابو تركي-فايز الجهني الذي يفتح ابوابه كل سبت، وصالون عميد الصهبة الثقافي لصاحبه المرحوم صالح عبدالرحمن عسيري ، والذي يتولى إدارته والإشراف عليه المهندس محمد صالح عسيري بإقامة اكثر من أمسية اسبوعياً ، وديوانية صالون مصطفى باجنيد بالكندرة والذي كان يقام مساء كل جمعة قبل ان يتم اغلاقه مؤخراً بسبب الهدد ، وصالون منتدى الفن الراقي لأبو خالد السيد اسامة عبدالمنان والذي يقام شهرياً ، وصالون ليالي طربية لياسين طربية ، و الصالون الشهري ملتقى الأحباب لصاحبه الشاعر فوزي فنتيانة ، وصالون المرحوم رشاد علي سمر الدين الذي اغلق ابوابه عند مرضه ، وصالون طلال ملايكة ، وصالون منى ابوالليل وماجد لبّد الذي يقام في المناسبات ، والصالون الشهري أوتار الطرب لصاحبه حسين زمزمي ، وصالون نور الدين زيني مساء كل ثلاثاء ، وصالون احمد دردير كل اربعاء وديوانية المحبة لصاحبها عادل الفدا وبإشراف محمد خياط ، وصالون الملحن وسيم خياط بأبحر وصالون جمال سليمان الذي يقام كرة في الشهر، وصالون منصور شراحيلي بقاعة الحبايب ببحرة وغيرها الكثير ..


ويختتم علي فقندش قائلا : تساهم هذه الأمسيات بإنتشار الفنانين المشاركين كما تتبنى هذه الصوالين تقديم المواهب الفنية وتنمية مهاراتهم وتعريف الناس بهم حيث يتم تصوير الأمسيات وبثها على قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *