متابعات

قبة جدة تعزف «لحن المملكة»

 البلاد ــ جدة
تعتزم وزارة الثقافة تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “لحن المملكة”، من 28 لـ30 سبتمبر المقبل، بمركز جدة سوبر دوم، لتُسلط من خلاله الضوء على الألحان السعودية، وارتباطها الثقافي بالمجتمع المحلي.
ويسعى المهرجان في نسخته الأولى إلى تكريم نُخبة من الملحنين السعوديين الذين أثروا الساحة الفنيّة السعودية على مدار سنواتٍ طويلة، ومن بينهم عمر كدرس، فوزي محسون، وصالح الشهري، ومحمد شفيق، وطارق عبدالحكيم، وطلال باغر – رحمهم الله -، إضافةً إلى الملحن الدكتور عبد الرب إدريس.
وسيأُخذ المهرجان زوّاره في رحلةٍ تثقيفية حول أبرز رواد الموسيقى السعودية، في رحلةٍ حسيّةٍ على أنغام لحن المملكة عبر أقسامٍ متعددة، تبدأ من مدخلٍ مُزيّنٍ بجدارياتٍ موّزعةٍ حول الساحة الخارجية معروض عليها صوراً لمُلحنٍ تجمعه صور مع فنانين مختلفين، لتعكس الدلالة القوية بين دور الملحن والمغني في صناعة الأغنية.
وسيقدم المعرض العام للمهرجان أهم القصص والتجارب التي غيّرت الأغنية السعودية ولحن المملكة، إضافةً إلى التعريف بأهم المُلحنين بالفترات المتتالية، وسيكون مصمماً على شكل حدود ضوئية بحيث يتناسب مع المساحة المتاحة للمعرض.
وسيشهد مهرجان “لحن المملكة” تنظيم أمسياتٍ غنائية في كل ليلة، تبدأ بتسلسلٍ تعريفي بالمُلحن وحياته الشخصية “نشأته، حياته، معلومات عامة عنه”، بحيث سيُغني في الليلة الأولى الفنان محمد عبده مجموعة من الأغاني التي لحنها عمر كدرس وأخرى للدكتور عبد الرب إدريس. وفي الليلة الثانية سيتغنى الفنان عبدالمجيد عبدالله بأغانٍ بارزة للملحنين فوزي محسون وصالح الشهري، أما الليلة الثالثة فسيقدم فيها الفنان عبادي الجوهر مجموعةً من الأغاني التي لحنها طلال باغر، وستتغنى الفنانة داليا مبارك بأغانٍ من ألحان طارق عبدالحكيم، والفنان طلال سلامة بأغانٍ لحنها محمد شفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *