متابعات

استمرار التقلبات الجوية حتى الخميس

البلاد جدة

توقع المركز الوطني، في تقرير له أمس ، استمرار التقلبات الجوية التي تشهدها معظم مناطق المملكة حتى يوم الخميس القادم.

ونبّه المركز من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح هابطة نشطة السرعة تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كم في الساعة مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد اعتباراً من أمس وحتى يوم الخميس وذلك على منطقة عسير وتشمل ” أبها ،خميس مشيط، بيشة ،سراة عبيدة، أحد رفيدة، الحرجة، ثليث، ظهران الجنوب، الربوعة، النماص، تنومة، بلقرن، المجاردة، بارق، محايل، رجال ألمع”, وعلى منطقة الباحة وتشمل “بلجرشي، المندق، القرى، العقيق، قلوة، المخواة، بني حسن، الحجرة، غامد الزناد” ومنطقة جازان وتشمل “جيزان ، فيفاء الخوبة، العارضة، الريث، الدائر، العيدابي، هروب بيش، الدرب صبيا، أبو عريش، صامطة”, ومنطقة مكة المكرمة “الطائف، ميسان، أضم، العرضيات، الكامل”, وكذلك منطقة نجران ويشمل “نجران، بدر الجنوب، حبونا”, ومنطقة المدينة المنورة وتشمل “المدينة المنورة، المهد، العيص، العلا، وادي الفرع”.

كما أشار المركز إلى هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة مصحوبة برياح هابطة نشطة السرعة, والتي تصل إلى أكثر من 50 كم / في الساعة مثيرة للأتربة والغبار, وذلك على منطقة مكة المكرمة “مكة المكرمة، الجموم، بحرة، القنفذة، الليث، المويه، الخرمة، رنية، تربة”,وتستمر حتى بعد غد الأربعاء.


فيما نبّه بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على العاصمة الرياض وتشمل “عفيف, الدوادمي, القويعية, الرين, الزلفي, الغاط, شقراء, المجمعة, رماح وحريملاء”, ومنطقة القصيم وتشمل “بريدة، عنيزة، الرس، المذنب، البدائع ومعظم محافظات المنطقة”، كما تشير التوقعات بهطول أمطار خفيفة على منطقة مكة المكرمة وتشمل “جدة ،رابغ ، خليص”, ومنطقة المدينة المنورة “ينبع”, وكذلك منطقة تبوك ويشمل تبوك، حقل، والأجزاء الشرقية من محافظتي ضباء وأملج.

من جانبه كشف محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل عن موعد انتهاء فصل الصيف للعام الجاري في أنحاء المملكة.
وأكد أنه لم يتبق سوى 12 يوما على نهاية فصل الصيف، ودخول فصل الخريف، موضحاً أن الفترة الحالية هي فترة التقلبات الجوية. وتوقع هطول أمطار على مناطق الرياض والقصيم والشرقية الأسبوع المقبل ، وتكون الضباب في ساعات الصباح الباكر على عدد من المناطق.
إلى ذلك قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن العرب يحبون موسم سهيل، لأننا سكان صحراء جافة وحارة طوال موسم الصيف، ومع طلوعه تنكسر حدة الحرارة، وينتعش البشر والشجر وكذلك البهم”.
وأضاف الزعاق “إذا رأينا سهيل بالعين المجردة قبيل شروق الشمس بالجهة الجنوبية يبرد الهواء، ويبرد الماء فتحس المواشي بالراحة وتبدأ تدر اللبن”.


وأوضح الزعاق، في فيديو على حسابه في “إكس”، ” تهب علينا الرياح الجنوبية الرطبة، فتكسر حدة حرارة رياح السموم الشمالية، فتخضر الأشجار من الجهة الجنوبية”. وتابع، “لا ننسى أنه يبدأ يطول الليل ويقصر النهار كل هذه الأسباب جعلت العرب يتغزلون في سهيل”.
ولفت الزعاق، إلى أنه خلال هذه الأيام يدخل علينا موسم سهيل، وكان أمس الأحد آخر جمرة القيظ، وهو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر المعتدل، ومدته”52″ مقسمة على 4 نجوم، النجم الأول يسمى نجم “الطرف”، لأنه يقع في طرف القيظ، والأخير يسمى نجم الصرفة، لانصراف جميع مواسم الحر، وستبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي تباعاً مع مرور الأيام، وبعد أسبوعين نلاحظ تغيرات محسوسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *