الإقتصاد

38.93 مليار دولار ارتفاع ملكية صندوق الاستثمارات في السوق الأمريكي

البلاد – الرياض

ارتفعت ملكية صندوق الاستثمارات العامة في السوق الأمريكي من 35.52 مليار دولار بنهاية الربع الأول إلى 38.93 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام الحالي. ورفع الصندوق ملكيته في ثلاث شركات هي لوسيد غروب وإير برودكتس آند كيميكالز ومجموعة علي بابا، حيث اشترى الصندوق في 265.7 مليون سهم في لوسيد بالربع الثاني.

وكانت شركة لوسيد غروب قد أعلنت في شهر يونيو الماضي عن موافقة صندوق الاستثمارات العامة – من خلال شركته التابعة أيار الثالثة للاستثمار- على شراء 265.7 مليون سهم إضافي للشركة، بقيمة تبلغ 1.8 مليار دولار تقريباً، وذلك ضمن طرح خاص لأسهم الشركة.

وبيّنت أنه نتيجةً لعملية الشراء، من المتوقع أن تحافظ أيار الثالثة للاستثمار على ملكيتها في الشركة البالغة 60.5 % .
وبحسب إفصاح للصندوق في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن الربع الثاني 2023م، خفض الصندوق ملكيته في آفري دينيسون.

ترتيب متقدم
وحافظ صندوق الاستثمارات العامة على المرتبة السادسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بعد ارتفاع مجموع أصوله لتصل إلى 776.66 مليار دولار في شهر يوليو (ما يعادل 2635 مليار ريال)، وفقا لآخر تصنيف لمؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية ، وبلغ نمو أصوله 126.66 مليار دولار، مقارنة بـ 650 مليار دولار في أبريل الماضي.
ووفقًا لاستراتيجية الصندوق للأعوام الخمسة المقبلة فإن المستهدف مضاعفة حجم أصوله ليتجاوز 4 تريليونات ريال ما يعادل 1.07 تريليون دولار في 2025م، كما ذكر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن المستهدف رفع أصول الصندوق إلى 10 تريليونات ريال في 2030، بما يعادل 2.7 تريليون دولار.

قطاعات واعدة
محليا وفي إطار استراتيجيته التنموية بمختلف المجالات والقطاعات الواعدة ، أعلن صندوق الاستثمارات العامة مؤخرا ، عن تأسيس الشركة السعودية لإدارة المرافق ، والمختصة بتقديم خدمات متكاملة في مجالات إدارة المرافق، وإدارة الطاقة، وإدارة النفايات، والصيانة، وخدمات التنظيف، والأمن، وخدمات تنسيق الحدائق.
وتهدف الشركة إلى تعزيز الاستدامة التنموية ورفع كفاءة العمليات التشغيلية في قطاع إدارة المرافق محلياً، وذلك من خلال التركيز على إدارة المرافق بما يسهم في خفض التكاليف، وإطالة العمر الافتراضي للمنشآت لمختلف مشاريع التطوير العقاري بالمملكة.
ومنذ عام 2017م، قام الصندوق بتأسيس العديد من الشركات في 13 قطاعاً إستراتيجياً محلياً، من ضمنها الشركة الوطنية للخدمات الأمنية “سيف”، التي تهدف إلى تطوير وتنمية قطاع الحراسات والخدمات الأمنية الخاصة في المملكة، والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” التي تهدف إلى إدارة استثمارات الصندوق في قطاع إعادة التدوير في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *