الرياضة

الجزائري عبدالملك زياية.. نجم الاتحاد السابق لـ” البلاد “: استقطابات الأندية السعودية هزت سوق انتقالات الكرة العالمية

حاوره – هاني البشر تصوير – عبدالرحمن الخزيم

في فترة الانتقالات الشتوية عام 2010م قدم النجم الجزائري عبدالملك زياية إلى الاتحاد ليتلقى إشادات الجماهير والإعلام، وحتى من المنافسين. زياية قضى مع الاتحاد موسما ونصف ولكنه لا يزال في قلوب الجماهير الاتحادية.
زياية التقت به” البلاد” أثناء تواجده في السعودية لتغطية كأس الملك سلمان للأندية، لكونه يعمل محللًا للقنوات الناقلة للبطولة؛ فكان الحوار التالي:
•كيف شاهدت مستوى فرق بطولة كأس الملك سلمان للأندية؟
– البطولة ناجحة بكل المقاييس تنظيميًا وفنيًا، ومحفل عربي كبير جمع الفرق العربية الآسيوية والأفريقية. ومن الناحية الفنية كان المستوى مميزاً، رغم أن أغلب الفرق تستعد لبداية موسم، أو انتهى موسم بعضها للتو.
• هل أضاف النجوم العالميون للبطولة؟
– بالتأكيد، وهذا يحسب للفرق السعودية، التي قدمت استقطابات كبيرة هزت الكرة وأسواق الانتقالات العالمية، وصار الدوري السعودي حديث الجميع، وتتهافت القنوات العالمية لشراء حقوق نقل الدوري، في ظل وجود كريستيانو رونالدو، وبنزيمة أفضل لاعب في العالم، وساديو ماني، وبقية الأسماء المعروفة عالميًا.


• ما سبب خروج الاتحاد من البطولة؟
– تغيير طريقة اللعب في مباراة الهلال عن مباريات دور المجموعات، وعدم مشاركة حمدالله الذي كان له دور كبير، وتفاهم واضح مع بنزيمة.
• هل أغضبك إقصاء العميد؟
– بالطبع، ولم أكن راضيًا عن بعض التصرفات، مثل ما حدث من البليهي، فليس من الجيد استفزاز الخصم.
• حمدالله نجم كبير داخل الملعب.. لكن مسيرته حافلة بالجدل.. لماذا؟
– أنا سمعت أنه توجد بعض الاختلافات في وجهات النظر بين حمد الله، والمدير الفني، والإدارة، أما فيما يخص الأمور الشخصية لحمدالله فلا أعرف ماذا يدور في رأسه هل لديه الرغبة في تغيير النادي أو زيادة القيمة المالية، ولكن بالحوار الهادئ يستطيع الجميع الوصول لحل يرضي الكل، وأعتقد أن الأمور في طريقها للحل النهائي؛ بدليل مشاركته في لقاء الاتحاد والرائد وتسجيله للهدف الأول. وعمومًا جمهور الاتحاد يعرف ماذا يقدم اللاعب للنادي، ومن يدافع عن ألوان الاتحاد، ودائمًا يدعمون اللاعب إلى آخر لحظة، وحمد الله كلاعب قدم مردودًا طيبًا الموسم الماضي، ورفع كأس الدوري، وكأس السوبر، وتوج هدافًا لدوري روشن. ويمكنه أن يلعب أساسيًا بجوار بنزيمة الذي يكون مركزه” تسعة ونص” كما كان في ريال مدريد.

• ماذا عن ذكرياتك مع الاتحاد؟
– أنا لعبت موسمين مع الاتحاد، وتركت بصمة في النادي، وحتى الآن جمهور الذهب يحبني وأحبه، وهو ناد شعبي وجماهيري، وجمهوره رقم واحد في السعودية. وأجمل ذكرياتي هي الفوز على الهلال بالكلاسيكو، والفوز على الأهلي بالديربي، وأجمل أهدافي المقصية ضد الأهلي التي لا تتكرر، ورأسية من خارج الـ 18 في مرمى محمد الدعيع، والهدفان صناعة محمد نور.
• ما تقييمك لزمالتك مع محمد نور؟
– لا توجد أفضل من ثنائياتي مع محمد نور. ولم يأتي لاعبان فعلا مافعلناه أنا ونور، مع كل احترامي للاعبين الذين مروا على الاتحاد من بعدنا. فالتفاهم والتناغم بيننا كان مميزًا جدًا.
• الاتحاد اعتمد على المهاجم العربي مثلك وبوشروان وكهربا وحمدالله.. لماذا؟
– اللاعب العربي خاصة من شمال أفريقيا يلعب بروح عالية للفريق الذي يمثله ويندمج ويدخل بسرعة مع أجواء النادي، بعكس اللاعب البرازيلي أو غير العربي.
• ماذا يحتاج الاتحاد في مشاركته بكأس العالم للأندية؟
– الاتحاد بلا جدال يحتاج مدافعًا قويًا يليق باسم النادي على وجه السرعة؛ لتعويض الغياب المؤثر لقائد الفريق أحمد حجازي.


• هل اختلف الدوري السعودي اليوم عن السابق؟
نعم.. فوجود الأسماء الكبيرة واللاعبين العالميين اليوم، جعل الجمهور العالمي يتابع الدوري السعودي، فمثلًا وجود رياض محرز جعل الجمهور الجزائري يشاهد ويتابع الدوري السعودي. وهذا ينطبق على بقية النجوم الموجودين، فنسبة المشاهدة ارتفعت بأرقام خارقة للعادة. والبنية الرياضية التحتية، والاستضافات الكبيرة المقبلة مثل كأس آسيا 2027، وكذلك في الرياضات الأخرى، والقفزات الكبيرة التي حدثت في فترة قصيرة، تجعل المملكة قادرة على استضافة كأس العالم.
• هل يستطيع الاتحاد المحافظة على لقب الدوري؟
– الدوري الموسم الحالي سيكون” مولع” خاصة مع توافد النجوم العالميين بكثرة في الدوري السعودي، فقد شاهدنا صفقات النصر والهلال والأهلي والاتفاق وكلها ستنافس الاتحاد.
• هل تتواصل مع نجوم الاتحاد السابقين عبر ” التواصل الاجتماعي”؟
– لا.. فأنا فقط لدي جوال “كشاف” وأتواصل معهم هاتفيًا، وليس لدي أي حساب بمواقع التواصل الاجتماعي، وجميع الحسابات التي تتحدث باسمي مزورة ولا علاقة لي بها.
• هل صحيح أنك رغم عملك كمحلل رياضي مازلت تمارس كرة القدم وتلعب في الحواري؟
– أنا عاشق لكرة القدم، وكما نقول في الجزائر: ” دواء” وما زلت أمارسها رغم اعتزالي منذ 4 مواسم، لكن كرة القدم شغف، وأثناء وجودي في أبها لعبت مباراتين، وأنا من يعزمني على مباراة أذهب له مباشرة، وأرفض الذهاب لعزيمة غداء أو عشاء. وسأذهب لمكة المكرمة لكي ألعب مع فريق محمد نور مباراة.
• كلمة أخيرة ؟
– شرف لي أن ألتقي بجماهير الكرة السعودية، عبر صحيفة” البلاد” العريقة، وأتمنى للمملكة وشعبها الكريم المزيد من النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *