الدولية

السودان.. القضية الإنسانية محور اجتماع القوى السياسية

البلاد – وكالات

أكد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير في السودان، أن القضية الإنسانية هي المحور الرئيس في اجتماع القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري والقوى المدنية الأخرى بالسودان، والمنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وقال المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير جعفر حسن، وفقًا لوكالة أنباء العالم العربي: إن الاجتماع الذي يبحث الأزمة القائمة بالسودان سيستمر حتى اليوم وستصدر في ختامه توصيات، مضيفًا: “البند الأساسي والأول، الذي سيأخذ معظم الوقت هو القضية الإنسانية، التي هي قضية المستشفيات، وقضية الدعم اللوجستي من إغاثات وغيرها، وكيف تصل إلى المحتاجين من السودانيين، سواء كانوا في الداخل أو في الخارج”. وتابع:”عنوان اجتماع أديس أبابا هو إنهاء الحرب.. لكن جزءًا من إنهاء الحرب هو القضية الإنسانية، لأنها عاجلة لا تنتظر إلى الغد”.
وقال حسن: إن الورقة الثانية في اجتماع أديس أبابا ورقة سياسية عن كيفية بناء الجبهة المدنية الموسعة ومناقشة الرؤى السياسية. وأردف بالقول: “الحرب تقف بوقف إطلاق النار، ثم نتجه إلى مستوى ثان، تتم فيه نقاشات كبيرة، هذه النقاشات معظمها سياسية في سودان ما بعد الحرب”.
من جهته، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي الهادي إدريس، رئيس الجبهة الثورية، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع أديس أبابا: إن اللقاء سيناقش العديد من القضايا المرتبطة بتوحيد أكبر جبهة مدنية مناهضة للحرب والعمل علي مناقشة القضايا الإنسانية المعقدة بسبب الحرب وإيجاد حلول لها. وأضاف: “وصلنا إلى أديس أبابا لمناقشة عدد من القضايا، في مقدمتها الوضع الإنساني وسبل وقف إطلاق النار”.
وفي السياق ذاته، أعرب المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف في بيان نشره على حسابه على فيسبوك عن أمله في أن يشكل اجتماع أديس أبابا دفعة لتعزيز الجهود السودانية؛ لوضع حد لهذه الأزمة، فيما أكدت قوي الحرية والتغيير في بيان أنها ستشارك في الاجتماع بعقل مفتوح، وستمد يدها لكل الأطراف السودانية الساعية لوضع حد للحرب ووقف معاناة الشعب السوداني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *