متابعات

إستشـــاري يحـــذر من تأخير وجبة العشاء حتى العاشرة

البلاد ــ جدة

حذّر الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي، من تأخير وجبة العشاء. وقال النمر، عبر حسابه بمنصة “إكس”: “تأخير وجبة العشاء إلى الساعة ١٠ مساءً جريمة صحية في حق جسمك”، مؤكداً أنها “تزيد ارتجاع المريء، تزيد انقطاع التنفس الليلي، تزيد احتمالية السُمنة والسكري والضغط”. ونصح النمر، أن تكون وجبة العشاء في السادسة مساءً، وعلى أقصى تقدير قبل 3 ساعات من الخلود للنوم.
وفي هذا الصدد يؤكد خبراء التغذية أن الفرد يحتاج يومياً على وجبة العشاء المكونة من بعض المغذيات التي يحتاجها الجسم طوال فترة الليل، لاسيما لو كانت وجبات خفيفة وصحية وغنية بالعناصر الغذائية لسد الجوع طوال ساعات الليل، ومن ثم إمداد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، لافتين إلى أن أهم الوجبا3ت الصحية للعشاء تتمثل في الجبن القريش وهو غني بالبروتين المهم لبناء العضلات:
كما أن الجبن القريش، هو أحد أنواع الجبن الطازج، ويعتبر دسماً طرياً به الكثير من المغذيات، فهو غني بالبروتين المهم لبناء العضلات، ومصدر جيد للسيلينيوم وفيتامين ب 12 والكالسيوم، كما أنه مهم جدا للنمو السليم وتطور الدماغ أيضا.


فيمكن تناول الجبن القريش بمفرده فهو وجبة عشاء خفيفة ومهمة، أو تغطيته بالفاكهة الطازجة أو المجففة، أو مع الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل.
من ناحية أخرى يعتبر دقيق الشوفان، وجبة عشاء مهمة جداً، فهو وجبة خفيفة وسهلة الإعداد، لاسيما احتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى، فهو مصدر للكارب بطيء الامتصاص التي تحتاجه العضلات لإصلاح التلف ليلا أثناء فترات الليل ومن ثم الاستشفاء العضلي بعد التمرين.
وينصح الخبراء بتجنب منتجات الشوفان المضاف إليها السكر، وتناول الشوفان الكامل ويمكنك إضافة الفاكهة المجففة أو الطازجة أثناء تناول الوجبة، ويمكنك إضافة الحليب بدلاً ، من الماء للمزيد من العناصر المهمة والكالسيوم أيضأ.
أما وجبة الحمص والخضروات، فهي وجبة بسيطة وسهلة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، لاسيما البروتين المتواجد في الحمص والفيتامينات المتواجدة في الخضروات، فتناول وجبة الحمص والخضروات مثل الجزر والخيار والخس والفلفل.


كما يعتبر عصير الفاكهة طريقة للحصول على العناصر الغذائية المهمة، ويعتبر العصير وجبة خفيفة صغيرة، ويمكن إضافة الخضروات إلى العصير للحصول على المغذيات مع حلاوة الفاكهة، واستخدام مكونات طازجة، لكن تجنب الفاكهة التي تحتوي على نسبة سكر عالية، فيمكنك البدء بفاكهة التوت.
ويقدم موقع Runtastic، المعني بكل ما يتعلق بجودة الحياة والصحة، عددا من النصائح لتلافي العديد من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون في وجبة العشاء
ربما يكون من الصعب اختيار أطباق مفيدة وجيدة صحيا في نهاية اليوم بينما يجتاحنا الإرهاق. ولذلك يجب القيام بتنظيم خطة أسبوعية لما سيتم تناوله في وجبات العشاء يومياً. ويمكن تحديد أيام يكون متاحاً فيها وقتاً إضافياً لكي يتم فيها إعداد الوجبات بشكل سلس ويتم تناولها على مدار الأسبوع.
هل تعلم أن استهلاك كميات كبيرة من السكر يمكن أن يؤثر سلبا على نوعية نومك؟ عندما تأخذ كمية كبيرة من السكر، سيكون هناك ارتفاع ثم انخفاض في نسبة السكر في الدم خلال الليل، وغالبا ما يسبب ذلك استيقاظك خلال الليل. حتى لو لم تستيقظ، هذا الأمر يمكن أن يخرجك من النوم العميق، مما يجعلك تشعر بالتعب في اليوم التالي. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد يكون من المفيد تناول وجباتك الأكبر في وقت مبكر من اليوم. أظهرت دراسة علمية أجريت على مجموعة من النساء أنه عندما تتساوى السعرات الحرارية وكميات الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم، فإن أولئك اللواتي يتناولن نسبة أكبر في وجبة الغداء يفقدن الوزن في وقت أسرع وبسهولة.
كما يجب تجنب الكافيين لأنه يحفز الجهاز العصبي المركزي للجسم، ويزيد من اليقظة ويقلل من التعب. كما أنه يمنع فعالية الأدينوزين، وهي مادة كيميائية يفرزها الجسم لتساعد على الشعور بالنعاس، وتنظم دورات النوم والاستيقاظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *