الرياضة

عجلة الدوريات الخمسة الكبرى تعود للدوران من جديد

محمود العوضي- جدة

تعود عجلة كرة القدم الأوروبية على صعيد الدوريات المحلية، إلى الدوران من جديد؛ ابتداءً من اليوم الجمعة 11 من أغسطس، وهو الموعد الذي اعتاده عشاق الساحرة المستديرة لانطلاق الموسم الجديد في القارة العجوز.
وتستأنف الأندية الأوروبية منافساتها على الألقاب بعد خضوع لاعبيها لفترة الإجازة الصيفية التي استمرت نحو شهرين، في وقت تنشغل فيه حاليًا، وحتى ما بعد انطلاق المنافسات في ترتيب الانتقالات الصيفية، التي شهدت صفقات كبرى.
” البلاد” ترصد فيما يلي مواعيد انطلاق الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي للموسم الجديد 2023-2024م.

الدوري الإنجليزي
نجح فريق مانشستر سيتي في الحفاظ على لقبه للموسم الثالث على التوالي في ” البريميرليغ” بعدما أفشل محاولات غريمه الأرسنال في اعتلاء منصات التتويج للمرة الأولى، منذ لقبه الأخير الذي حققه في موسم 2003-2004م.
وسينطلق الموسم الجديد اليوم الجمعة 11 أغسطس، بإقامة لقاء وحيد يجمع مانشستر سيتي (حامل اللقب)، مع ضيفه ” بيرنلي” الصاعد إلى الدوري الممتاز.
وستشهد الجولة الأولى لقاء ناريًا يجمع تشيلسي على ملعبه مع ليفربول. ومن المقرر أن تنتهي منافسات الدوري الإنجليزي يوم 19 مايو 2024م.

 
الدوري الإسباني
في منافسات الموسم المنصرم 2022-2023م من “الليغا الإسباني” نجح فريق برشلونة بقيادة تشافي في تجاوز أزماته الإدارية والمالية، وفاز بلقب الدوري للمرة الأولى منذ موسم 2018-2019م، والـ27 في تاريخه.
وحصد برشلونة 88 نقطة، حققها من 28 فوزًا و4 تعادلات و6 هزائم، وضعته بعيدًا عن غريمه التقليدي ريال مدريد، الذي حل وصيفًا بفارق 10 نقاط.
ويفتتح الدوري الإسباني2024/2023م، يوم الأحد المقبل 13 أغسطس، بمباراة تجمع ألميريا ورايو فاييكانو، وفي الجولة الأولى أيضًا سيخرج حامل اللقب برشلونة لمواجهة خيتافي على ملعب كوليسيوم ألفونسو بيريز بضواحي العاصمة مدريد.
وسيستضيف ملعب رامون سانشيز بيزخوان في إقليم الأندلس، قمة مباريات الجولة الأولى بين إشبيلية وفالنسيا. وسيسافر ريال مدريد، إلى إقليم الباسك لمواجهة أتلتيك بلباو على ملعب سان ماميس. أما ثالث مباراة كبيرة في هذه الجولة فستجمع فريقي فياريال وريال بيتيس على ملعب لا سيراميكا في إقليم فالنسيا.

الدوري الإيطالي
صنع نابولي الحدث في الدوري الإيطالي “الكالتشيو” بتتويجه باللقب الثالث في تاريخ النادي، والأول منذ موسم 1989-1990م، ونال فريق الجنوب الإيطالي اللقب بوصوله إلى النقطة 90 متفوقًا على أقرب ملاحقيه، وهو لاتسيو، بفارق 16 نقطة كاملة.
وسيبدأ الموسم الجديد من الدوري الإيطالي يوم الأحد الموافق 19 أغسطس الجاري، على أن تُختتم منافساته الأحد 26 مايو 2024م.

الدوري الألماني
واصل بايرن ميونخ فرض هيمنته على بطولة الدوري الألماني خلال الموسم المنصرم 2022-2023م، وحصد لقبه الـ11 على التوالي، والـ33 في تاريخه، بفارق الأهداف فقط عن بوروسيا دورتموند (71 نقطة).
لكن ما ميّز “البونديسليغا” الموسم الماضي، استمرار المنافسة على اللقب حتى الدقيقة الأخيرة؛ إذ احتاج بايرن إلى هدية من ماينز، الذي فرض نتيجة التعادل 2-2 على دورتموند، ليبقى درع الدوري في خزائن العملاق البافاري.
وسينطلق الموسم الكروي في ألمانيا بعد أسبوع واحد من نظيريه في إنجلترا وإسبانيا، وبالتحديد يوم الجمعة 18 أغسطس الجاري.
وقد جرت العادة في ألمانيا، أن يقص حامل اللقب شريط مباريات الموسم الجديد، وعليه سيواجه بايرن ميونخ في المباراة الأولى نظيره فيردر بريمن، خارج ملعبه، يوم 18 أغسطس، بينما يستهل بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الموسم الماضى، مشواره بلقاء كولون.
أما ختام الدوري الألماني فسيكون يوم السبت 18 مايو 2024م.

الدوري الفرنسي
حافظ باريس سان جيرمان على لقب الدوري الفرنسي للموسم الثاني على التوالي، لينفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز به (10 مرات) بفارق لقب وحيد عن سانت إيتيان.
وسيبدأ الموسم الجديد يوم السبت المقبل 12 أغسطس، على أن ينتهي يوم السبت 18 مايو 2024م بإقامة مباريات الجولة الـ34.
وينخفض عدد الأندية المتنافسة في “الليغ ون” بالموسم المقبل 2023-2024م من 20 ناديًا إلى 18، التزامًا بالقرار الذي تم اتخاذه في الثالث من يونيو2021م الذي صوّت عليه 97 % من أعضاء رابطة الدوري الفرنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *