الدولية

شبكة أنفاق تعزز الإتصال في كشمير

 

نيو دلهي : البلاد

 في تطور كبير إثر الغاء المادة 370 ، اتخذت إدارة جامو وكشمير في الهند عدة خطوات هامة في تعزيز التواصل من خلال إكمال وبدء مشاريع أنفاق متنوعة .

 حيث تهدف هذه المبادرات الطموحة إلى تعزيز النقل وتسهيل السفر حتى أثناء ظروف الجوية الصعبة مما يساهم في دمج المنطقة بشكل أكبر مع بقية البلاد .

ويمثل مشروع نفق قازيغوند- بانيهال مزدوج الأنبوب والذي تم الإنتهاء منه مؤخراً يبلغ طوله 8.45 كيلوم متراً تعتبر تقطة تحول هامة في تحسين التواصل بين مناطق قازيغوند- بانيهال في إقليم الإتحاد.

يذكر أنه مع وجود أنبوبين منفصلين، سيعزز هذا النفق حركة المركبات ويضمن مرور المركبات بأكثر سهولة خاصة أثناء الظروف الجوية القاسية وتساقط الثلوج الكثيفة .

وهناك مشاريع قيد التنفيذ لبناء أربعة أنفاق في القسم التابع لـأخنور-بونش من الطريق السريع الوطني                         ( 144A ) ومن المتوقع أن تساهم هذه الأنفاق بشكل كبير في تحسين الإتصال وتقليل وقت السير بين أخنور – بونش وبمجرد اكتمال أعمال المشروع ، ستوفر ممر أكثر أماناً وفعالية للمسافرين وخدمات النقل على طول هذا الطريق الهام.

وفي محاولة لتحسين إمكانية الوصول إلى المنطقة بشكل أكبر، تم تخصيص نفق بطول 10.30 كيلومتراً تحت ممر “سنتان باس” على طريق سريع NH-244 حيث سيوفر هذا المشروع الطموح رابطاً حاسماً بين سينغبورا وفايلو مما يعزز التواصل أثناء ظروف الجوية الصعبة ويسهل سفراً أكثر سلاسة للمحليين والزوار على حد سواء .

كما هو من المتوقع أن تلعب أنفاق سودهاماهاديف- درانغا 1و 2 على طريق سريع ( NH-244)  والذان يمتدان على مسافة 8 كيلو مترات ، دوراً حيوياً في تحسين التواصل بين مناطق سودهامها ديف  ودرانغا وكذلك تعزيز النمو الإقتصادي في المنطقة.

كما تعمل الإدارة بجد ايضاً على بناء الأنفاق المزدوجة بطول 4.38 كيلومتر تمتمد من موراج إلى ديغدول والنفق البالغ طول 3.2 كيلومتر في خوني نالا ومن المتوقع أن تخفف هذه الأنفاق ثنائية الأنبوب المكونة من 4 ممرات بشكل كبير من الإزدحام المروري وتعزيز سلامة الطرق في المنطقة عند اكتمالها .

في حين بدأت اعمال بناء نفقين بطول 2.15 كيلومتر على طريق جامو الدائري كجزء من الجهود الأوسع لتطوير البنية التحتية في المنطقة وتوفير شبكة طرق فعالة وآمنة ومتصلة جيداً .

ومن المتوقع ايضاً أن يتم تعزيز الإتصال من التقدم الجاري في نفق خلداني الجانبي يبلغ طوله 1.574 كيلومتراً على طريق سريع (NH-244 )  والذي سيعزز امكانية الوصول بشكل أكبر مع تعزيز السياحة والنمو الإقتصادي في المنطقة.

حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لمشاريع الأنفاق الإمتدادية 3117 كرور روبية الهندية ( 10 ملايين = 1 كرور) مما يدل على التزام الإدارة بتحديث البنية التحتية للمنطقة من خلال إرساء الأساس لمستقبل جيد والتواصل بين المناطق والإزدهار .

والجدير بالذكر أنه من بين مشاريع النفق البارزة ، نفق ( Z-Morh ) بطول 6.50 كيلو متراً على طريق سريناغر – سونامرج والذي من المتوقع أن يتكمل بحلول ديسمبر 2023م وبتكلفة تقديرية تبلغ 2378 كرور روبية ، سيوفر هذا النفق طريقاً حيوياً في جميع الأحوال الجوية للمسافرين على وجه الخصوص خلال ظروف الشتاء القاسية فلا شك أن تحسين امكانية الوصول سيعزز السياحة والتجارة في منطقة سونامرج ذات المناظر الطبيعية الساحرة .

بينما تتطلع المنطقة إلى المستقبل بتفاؤل متجدد ، أن مشاريع الأنفاق ستعزز التواصل في جامو وكشمير وفي الوقت نفسه فتح آفاق جديدة للنمو الإقتصادي والسياحة والتنمية في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *