متابعات

ورشة عمل حول السماد العضوي

جدة ـ ياسر خليل

نفذ مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم ورشة عمل حول السماد العضوي ضمن فعاليات مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم.
حيث تناولت الورشة أهمية المادة العضوية في تنمية خصوبة التربة وإنتاج المحاصيل في الزراعة العضوية، إلى جانب مراحل إنتاج الكمبوست، وأهمية مستخلص الكمبوست في تسميد وحماية الزراعات العضوية ، إضافة إلى أهم الأجهزة والمواد الكيميائية المستهدفة في التحاليل المخبرية للكمبوست.
واكد اامهندس رشاد الزهراني أن المهرجان شهد إقامة العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تركزت حول تسويق منتجات التمور واستهدفت صغار المزارعين، مؤكدًا أن المهرجان حقق الكثير من العوائد الاقتصادية والاجتماعية وإيجاد قنوات تسويقية متميزة للمزارعين وتجار التمور،حيث تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، وتسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية.
وتأتي هذه الورش في اطار جهود فرع وزارة البيئة بمنطقة مكة المكرمة للتعريف بالزراعة العضوية وتقديم الدعم الفني للمزارعين العضويين وحثهم على التحول العضوي.
يذكر أن الكومبوست أو ما يسمى بالسماد العضوي يعمل على تحسين خواص التربة خاصة الرملية، ويحسن جودة احتفاظها بالمياه ،ويحميها من عوامل التعرية، كما يوفر كميات كبيرة من المواد الفعالة والعضوية المفيدة، ويُعدُّ آمنًا، حيث إنه خالٍ من البكتيريا والفطريات، وصالح لكل أنواع الزراعة والأشجار سواء الفواكه أو الخضراوات وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *