متابعات

عروس المصايف تتزين بألوان فواكه الصيف

جدة- ياسر خليل

تزينت الطائف بألوان فاكهتها التي تفرّدت بها، وظلت منذُ القِدم الطعم الأميز عالمياً، في حين شهدت وفرة في الإنتاج العام الحالي نتيجة هطول الأمطار الغزيرة مؤخراً على أغلب أودية الطائف، والمزارع التي تنتشر في أرجائها.


وكانت وما زالت الفاكهة الطائفية الأبرز هي العنب، والتي تشتهر بمذاقها الفريد على مستوى العالم، فبعد أن جذبت أجواء “الطائف” المُصطافين والزوار لها باعتبارها “عروس المصائف”، جذبتهم كذلك لتلك الفواكه التي تفردت بها، حيث برزت بني سعد في محافظة ميسان جنوبي الطائف في زراعة العنب، واشتهرت بها حتى بات يُسمى على اسمها دون إغفال بقية المراكز والقُرى جنوباً، مثل: “ميسان بالحارث- بني مالك- ثقيف”، بالإضافة للفواكه الطائفية الأخرى مثل: “التين الشوكي “البرشومي”- الرمان- الحماط- المشمش- البُخارة- التوت الطائفي”، والتي بدأت تغزو السوق، وتزدهي بألوانها في العرض، جاذبةً الكثير من عشاقها تشوقاً لطعمها اللذيذ. وفي هذا الصدد ينطلق اليوم الأربعاء مهرجان فواكه صيف الطائف، بفعاليات متنوعة وذلك بمنتزه الردف.

ويهدف المهرجان لإبراز ما تحظى به محافظة الطائف من تنوع في المنتجات الزراعية الموسمية بميزها النسبية المختلفة ودعم المزارعين وتشجيعهم لتسويق منتجاتهم الزراعية حيث يتضمن المهرجان عرضاً لمحاصيل التين البري والبخارة الخضراء، بالإضافة إلى منتجات الأسر المنتجة، إلى جانب الفعاليات المتنوعة التي تقام على مسرح المهرجان لمدة ثلاثة أيام.


وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن هذا المهرجان يأتي بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف، وبمشاركة الجهات الحكومية والأهلية، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 30 مزارعاً ونحالاً وأسرة منتجة.


من جهته أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي حرص الوزارة على دعم المزارعين وتشجيعهم لزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى أهمية تسويق منتجاتهم الزراعية المتنوعة عبر المهرجانات الزراعية.
وثمن “الخليف” و” القاضي” حرص واهتمام صاحب السمو الملكي محافظ الطائف بتنمية القطاع الزراعي ودعم جميع المبادرات المحفزة لزيادة الإنتاج الزراعي، ورعايته لمهرجان مهرجان فواكه صيف الطائف.

ومن فواكه الطائف الموسمية المشمش والخوخ، والتين الشوكي الشهير الذي يطلق عليه “البرشومي”، إضافة إلى الرمان والسفرجل والتوت والعنب. وقد أصبحت هذه الفواكه عنصر جذب للكثير من زوار وسياح الطائف، لما تمتاز به من مذاق طيب.

قال عدد من المصطافين وزوار الطائف إن أجمل ما في عاصمة المصائف العربية هذه الأيام هو تزامن قطاف فواكهها الشهيرة مع موسم الصيف مؤكدين أنهم يستمتعون كثيرا بالأجواء المحلاة بمذاق المشمش ونكهة التين الشوكي، وأنهم يشترون مقاطف متنوعة، ويقدمونها هدايا لذويهم وأحبابهم عند عودتهم لا يجدون صعوبة في الحصول عليها حيث تحولت طرقات الهدا والشفا إلى مباسط لعرض الفواكه الموسمية على الزوار والمصطافين الذين بدأت قوافلهم تتوافد على الطائف من كل حدب وصوب. وتأتي هذه العادة السنوية لدى أبناء الطائف منذ عشرات السنين، إذ اعتاد أصحاب المزارع في مناطق الشفا والهدا على عرض إنتاج مزارعهم أمام المصطافين والزوار الذين يقبلون على الشراء من هذه المباسط التي يقوم عليها بعض الشباب كمهن موسمية يتكسبون من خلالها.

ويتميز مركز الشفا بأجود أنواع الفاكهة، ومنها المشمش والتين الشوكي وغيرهما، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضروات وبيعها على جانبي طريق الطائف – الشفا وفي متنزهات الشفا وأعلى جبل الهدا. ويتم تسويق هذه المحاصيل الزراعية من قبل المزارعين في الأسواق المحلية بالمحافظة ومراكزها، وفي أسواق مكة المكرمة وجدة والرياض حيث يغطي المعروض الطلب المحلي بالمحافظة. وأشاد عدد من المصطافين في محافظة الطائف بفواكه الطائف الموسمية وبما تختص به من مذاق طيب تتميز به عن غيرها، مبدين حرصهم على شرائها وتذوقها وإهدائها للأهل والأصدقاء لدى عودتهم إلى مقار إقامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *