الإقتصاد

أسواق الشرقية تستقبل بواكير الروبيان

البلاد – الدمام

بدأت أمس بشائر موسم صيد الروبيان في الشرقية لهذا العام، حيث استقبلت الأسواق في مدن ومحافظات المنطقة أول الدفعات، ويستمر الموسم لمدة 6 شهور. وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تأخذ على عاتقها المحافظة على الثروات والموارد الطبيعية الاقتصادية، والعمل على استدامتها للأجيال القادمة، مبينًا أن حظر صيد الروبيان يأتي بهدف إعطائه فرصة للتكاثر، والحد من استنزافه بالصيد الجائر، إضافة إلى المحافظة على المخزون الإستراتيجي منه.
وأوضح المهندس المطيري، أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية أكمل إصدار كافة التصاريح الخاصة بصيد الروبيان لقوارب الصيد بجميع فئاتها الموجودة على طول ساحل المنطقة الشرقية الممتد من محافظة الخفجي شمالاً إلى مدينة العقير جنوب محافظة الأحساء.
من جانبه، أشار مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف المهندس وليد الشويرد أن كميات الروبيان التي تم اصطيادها بالمنطقة الشرقية خلال موسم العام الماضي 2022م بلغت عشرة آلاف طن، متوقعًا أن تكون الأسعار لهذا الموسم للمنّ الواحد (16 كيلو) ما بين 400 ريال للروبيان الصغير و500 ريال للروبيان الوسط و700 ريال للروبيان الكبير و1000 ريال للروبيان الجامبو، مضيفًا أن حصيلة الصيد المتوقعة لهذا الموسم سيكون لها مردود اقتصادي كبير على أبناء المنطقة، وحافز لتطور المهنة وتوطينها. وتوقع صيادو المنطقة الشرقية أن يبلغ عدد المراكب التي تتأهب لصيد الروبيان في بداية الموسم هذا العام نحو 1500 مركب، تتنوع بين الكبير “لنش” والصغير “طراد”. وأكد عضو لجنة الغذاء بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد علي المرخان، أن عدد المراكب الكبيرة “اللنشات” التي يحق لها أن تبدل الرخصة من صيد الأسماك لصيد الروبيان يبلغ 1200 مركب بالشرقية. وقال بائعون: إن موسم الروبيان يمثل فرصة لصائدي الأسماك والروبيان والتجار والمتسوقين، مشيرين إلى أن أسعار الروبيان تختلف بحسب الحجم واللون ومكان الصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *