متابعات

خبير طقس يحذر من القبة الحرارية.. مختصون لـالبلاد: تناولوا السوائل ولا تنظروا العطش في الطقس الحار

ياسر خليل- جدة

سجلت أعلى درجة حرارة في المملكة هذا الصيف حتى الآن في الأحساء بواقع 51 درجة مئوية، كما سجّلت محطة الرصد في الدمام 50 درجة مئوية، فيما شهدت المرتفعات الجنوبية الغربية درجات حرارة مُعتدلة وقريبة من معدلاتها المعتادة، وانخفضت الصغرى لأقل من 18 درجة مئوية في عديد من المرتفعات. وأوضح المركز الوطن للأرصاد أن شهرا “يوليو وأغسطس هما أحر شهور السنة في المملكة، وبخاصة الفترة الممتدة من 20 يوليو إلى 10 أغسطس.


وينصح خبير الأرصاد الجوية حسن كراني سكان المنطقة الشرقية بالاستعداد لارتفاع درجات الحرارة، ولما وصفه بـ”القُبَّة الحرارية”، وبالإكثار من شرب السوائل.
وأكد أن الموجة الحرارية التي أدت لحرارة عالية على المتوسط من المغرب العربي وشرقا حتى دول شرق المتوسط مرورًا بتونس،الجزائر،ليبيا،مصر، دول بلاد الشام،السعودية،دول أوروبا لم ولن تكن الأولى والأخيرة ، إذ سوف تليها موجاتأعنف منها تتوالى حتى نهاية الصيف ، فيجب تغيير مفهوم نمط العيش الصيفي المعتاد.


وفي السياق يؤكد الخبير الصحي استشاري الكُلى الدكتور فيصل شاهين ، أن هناك تاثيرات سلبية على صحة الجسم تحدث بسبب ارتفاع درجات حرارة الأجواء، داعياً جميع أفراد المجتمع إلى اتباع 7 نصائح لمواجهة ارتفاع الحرارة والرطوبة.

وكشف أن النصائح تتمثل في: أولا: الحرص على تناول السوائل بشكل جيد يومياً، حتى عند عدم الشعور بالعطش، إذ إن ذلك يحافظ على ترطيب الجسم ومنع حدوث الجفاف، ثانيا: ارتداء الملابس القطنية لكونها تقلل الشعور بالحرارة، وتجنب الملابس التي لا تمتص الماء الناتج عن التعرّق، ثالثا: تجنب أماكن أشعة الشمس المباشرة في فترات الظهيرة وتجنب التعرض للرطوبة ليلًا، مع استخدام تكييف السيارة، رابعا: الحد من تناول المشروبات الساخنة بكثرة مع ارتفاع الحرارة والرطوبة، والأفضل صحيًا تناول الماء المعتدل في البرودة والعصائر الطازجة.

وأضاف أن النصيحة الخامسة: الحرص على تناول الأكل الصحي، والفواكه الطازجة والخضراوات لكونها تدعم الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف، بجانب ذلك الحرص على النوم الصحي، والنصيحة السادسة: عدم ممارسة أي نشاط رياضي في الميدان خلال فترة الظهيرة ومع ارتفاع حرارة الأجواء، والنصيحة السابعة: منع كبار السن والأطفال من الخروج عند ارتفاع درجات الحرارة، وإن كان لابد يجب عليهم تغطية الرأس وارتداء الملابس القطنية والواسعة ذات الأكمام الطويلة.

ونصح شاهين بالاعتدال في تناول الشاي والقهوة، فالجسم مع ارتفاع الحرارة يحتاج إلى سوائل باردة ومعتدلة، ولكن المشروبات الحارة تعمل أساسًا على الشعور بضبط المزاج لاحتوائها على الكافيين، وبالتالي فالأشخاص الذين اعتادوا على الإكثار من تناول الشاي والقهوة في شهور غير الصيف لا يتنازلون عن تلك العادة بل يستمرون بتناول الشاي والقهوة بنفس عدد الأكواب، لذا يجب عليهم الاعتدال في شرب المشروبات الساخنة.

وشدد شاهين على ضرورة تناول الماء النقي بمعدل 6 – 8 أكواب يومياً؛ حتى يكون الجسم في حالة نشطة، بعيداً عن الشعور بالخمول والكسل، فالماء ضرورة لجميع العمليات الحيوية داخل الجسم، بجانب المحافظة على صحة الجلد والبشرة، وتزداد حاجة استهلاك الماء لدى بعض الفئات منها الذين يمارسون الرياضة، العاملون في الميدان، الذين يعملون في المواصلات لنقل الركاب، وضرورة حث الأطفال بشرب الماء لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم.


من جانبه دعا استشاري المسالك البولية وزراعة الكُلى الدكتور رضا متبولي أفراد المجتمع إلى تناول السوائل خلال فترات النهار ، نظراً لأن الصيف يحتاج لاهتمام كبير من ناحية الغذاء وشرب السوائل الكافية التي تمنح الطاقة اللازمة وتحسن الدورة الدموية. وحث متبولي على تناول 10 أكواب من الماء يومياً، خصوصاً العاملين في الميدان، لمواجهة التعرق الزائد الذي يفقد كميات كبيرة من السوائل، إضافة إلى المحافظة على درجة حرارة الجسم ضمن المعدلات الطبيعية.


وأكد أن الفواكه المائية في الأجواء الحارة، تعتبر مصدراً مهماً لتزويد الجسم بالسوائل، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، إذ تعوض عن الأملاح الناتجة عن فقدان السوائل بسبب التعرق في الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *