اجتماعية مقالات الكتاب

وداد الأيتام

نشأت فكرة تأسيس جمعية الوداد لرعاية الايتام من معاناة الأبناء الأيتام في الدُورالإيوائية وللفراغ العاطفي الذي يعيشوه في الدور لافتقاد الأب والأم والأسرة .
كان حلم المهندس حسين سعيد بحري مؤسس الجمعية أن يحقق شعار أن من حق الطفل اليتيم من فاقدي الرعاية الوالدية (مجهولي الأبوين) ،أسرة حاضنة مناسبة ترعاه في المملكه ممّا سيحقق إلغاء الدُور الإوائية.
بدأت الجمعية نشاطها عام 1429هـ في فرع رئيسي لها في مكة المكرمة واستطاعت أن تحقق نجاحاً ملحوظاً في رفع معدلات الإحتضان بالإضافة إلى رفع معايير الإحتضان للأسرة الطالبة له مع شرط الرضاعة لتحقيق التواجد الشرعي للطفل بعد البلوغ وطورت الجمعية آليات لتحفيز إدرار الحليب من السيدة العقيم والحصول على فتوى شرعية بجواز ذلك ،ممّا ساهم في توجه الجمعية إلى الأسر العقيمة ومعالجة مشكلتيْ الأسرة العقيمة المحرومة من الإنجاب ومشكلة الطفل حديث الولادة المُتخَلّى عنه.
بعد نجاح تجربة الوداد طالبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من جمعية الوداد تغطية كافة مناطق المملكة وإفتتاح فروع لها في شرق المملكة ووسطها وغربها وشمالها وجنوبها ، وبحمد الله سلمت الجمعية حتى الآن أكثر من (1.100) ألف ومائة طفل لأسر سعودية مناسبة جداً بشرط الرضاعة ، وهناك قوائم انتظار لطلبات احتضان هؤلاء الأطفال الرضع المُتخَلّى عنهم ممّا يحقق طموح الجمعية في إغلاق الدُور الإيوائية للأيتام بإذن الله .
تحظى الجمعية بالدعم المجتمعي بكافة شرائحه، وسعت الجمعية إلى رفع معايير الاحتضان ليتحقق للطفل أسرة مناسبة للاحتضان وتمنع عودة الطفل للجمعية كما تقوم الجمعية بمتابعة الطفل لدى الاسرة وتؤدي الجمعية عملها بمهنية عالية، حيث حصلت على نسبة تقييم 95.5 % من وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية.
وقد حظيت الجمعية بدعم المسؤولين ورجال الأعمال وأكبر تأكيد علي ذلك ماحصل في مجلس سمو سيدي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض والذي حثّ المجتمع على دعمها وفتح مجال التبرع وقد تم تحقيق تبرعات في مجلس سموه بمبلغ 22 مليون ريال ممّا سيساهم في تحقيق الاستدامة المالية للجمعية حيث لديها طموح أن يكون لديهم إستثمارات وقفيه بثلاثمائة مليون ريال بحلول عام 2030 بإذن الله ، ممّا يؤكد ما تحظى به الجمعية من دعم مجتمعي واعٍ وقوي.
كم نحن بحاجه الي مثل جمعية الوداد من جمعيات متخصصه وتدار بمهنيه عاليه للمساعدة في القيام بمسؤولياتها المجتمعية في المملكة .
أحي أخي المهندس حسين بن سعيد بحري مؤسس الجمعيه ورئيس مجلس إدارتها وزملاءه أعضاء مجلس الإداره وجميع العاملين في الجمعية علي هذا الإنجاز العظيم مع العلم أن الجمعيه فازت بجائزة التميز لمنطقة مكة المكرمة وجائزة الإبداع لمدينة جدة وجائزة أفضل مشروع تنموي أُسري من جلوبال في باريس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *