متابعات

مهرجان بريدة للتمور.. تفعيل الصناعات التحويلية

البلاد ـ بريدة

تشكل صناعة التمور التحويلية في المملكة مورداً اقتصادياً متعدد المنتجات حيث أبرز مهرجان تمور بريدة المقامة فعالياته بمدينة التمور ببريدة هذا الجانب من خلال عروض المنتجات المقدمة من القطاع الصناعي منها : دبس وعجينة التمر، و السكر السائل النباتي، ومربى التمر والشوكولاتة والمعمول وغيرها.

وبين المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم المهندس عبدالعزيز الرجيعي، أن الصناعات التحويلية للنخيل ترتكز على الإنتاج الوفير للتمور في المنطقة، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين للاتجاه نحو الصناعات التحويلية مع المحافظة على مستوى جودة المحصول الخالي من الإصابات الحشرية . يذكر أن مهرجان بريدة للتمور الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم يقدم جملة من الفعاليات والبرامج والأنشطة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة. دشنت جمعية التمور الخيرية “خير” مبادرتها “المنجم الغذائي” بالتعاون مع أحد المصانع الوطنية المتخصصة، وذلك على هامش مهرجان تمور بريدة الذي ينظمه فرع وزارة المياه والبيئة والزراعة بالقصيم .


وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية سليمان السعوي أن المبادرة تستهدف إعادة الناس لاستهلاك التمور وإدخال مشتقاتها ضمن مكونات تصنيع الحلويات بأنواعها بدلاً من السكريات المصنّعة، لافتاً أنه خلال المبادرة جرى إطلاق أكثر من 10 مقاطع فيديو توعوية حول أضرار السكريات والمواد الصناعية ، وضرورة التصنيع باستخدام التمور وصناعاتها التحويلية بالإضافة إلى طرق تصنيع عدد من الأطباق ومكوناتها بالتعاون مع أحد الطهاة السعوديين .
وشهد مهرجان تمور بريدة منذ انطلاقته بداية شهر أغسطس الجاري توقيع العديد من مذكرات التفاهم والتعاون بين القطاعات الحكومية العامة والخيرية والقطاع الخاص في المجالين الزراعي والغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *