الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يعزز التنمية المستدامة

البلاد – الرياض

يواصل صندوق الإستثمارات العامة ، تنفيذ استراتيجيته الطموحة للتنمية المحلية الشاملة والاقتصاد التنافسي المستدام في كافة القطاعات ، كما يسعى إلى مضاعفة حجم أصول من خلال بناء شراكات إستراتيجية على المدى الطويل في المنطقة ، وبما يُسهم في تعظيم أصول الصندوق وتقدم ترتيبه المتسارع عالميا ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

في هذا السياق ، جاء إعلان الصندوق تأسيس الشركة السعودية للاستثمار السياحي “أسفار “، التي تهدف لتعزيز قدرات القطاع السياحي المحلي والاستثمار في إنشاء المشاريع السياحية بمختلف مدن المملكة، والعمل على تطوير الوجهات الجاذبة في قطاعات الضيافة والترفيه والتجزئة والأغذية، إلى جانب الاستثمار في منظومة السياحة المحلية.
وستعمل الشركة الجديدة على تمكين القطاع الخاص من خلال استثمارات مشتركة، واستحداث فرص للمقاولين والموردين المحليين، إضافة للشركات الصغيرة والمتوسطة، للمساهمة في تطوير المشاريع والوجهات السياحية، وخلق بيئة تنافسية، مما سيسهم في تحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة ، والمساهمة في وصول المملكة إلى 100 مليون زائر خلال السنوات السبع المقبلة.

وقال مدير قطاع الترفيه والسياحة والرياضة في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالصندوق مشاري الإبراهيم، إن شركة أسفار ستسهم في تفعيل دور مدن المملكة وزيادة مساهمتها في تعزيز الاقتصاد المحلي، حيث سيتم الاستفادة من المقومات والمزايا التنافسية لكل مدينة، بما يعزز تنويع وإثراء تجربة السياحة والترفيه وزيادة فرص العمل النوعية للسعوديين والسعوديات.


وبالتوازي مع دوره الاستراتيجي التنموي في المملكة ، تتوالى شراكات صندوق الاستثمارات العامة السعودي إقليميا وتوسيع مشروعاته العالمية وتقوية محفظته الاستثمارية في العديد من الدول، حيث وقّع قبل أيام، مُذكّرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العُماني، بهدف توسيع فرص التعاون بين الطرفين وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة والواعدة في سلطنة عُمان، والتي تعد أحد أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأكد نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد بن عبدالرحمن الحميّد أن مُذكّرة التفاهم خطوة مُهمّة لتوسيع فرص التعاون والشراكة الاستراتيجية للاستثمار في الاقتصاد العُماني.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تأسيس الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار ريال سعودي (5 مليارات دولار أمريكي) في عددٍ من القطاعات الواعدة في السلطنة.
وعالميا أعلنت شركة فالي البرازيلية للتعدين ، أنها توصلت إلى اتفاقية ، تستحوذ بمجبها (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة على 10 % من وحدة المعادن الأساسية في فالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *