الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يؤسس “شركة تراث المدينة”

البلاد – الرياض

يواصل صندوق الاستثمارات العامة استراتيجيته لتمكين القطاعات الواعدة، ومن ضمنها قطاع الزراعة والأمن الغذائي، إلى جانب توطين التقنيات الزراعية الجديدة وتطوير الصناعات الغذائية بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي.

وفي هذا الصدد أعلن الصندوق تأسيس “شركة تراث المدينة”، والتي تهدف للقيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة .

وقال الصندوق في بيان له، إن ذلك سيسهم في تطوير قطاع الأغذية والزراعة في المملكة، وزيادة حجم المحتوى المحلي لقطاع التمور ورفع إسهامه في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل تماشياً مع رؤية السعودية 2030. ووفقا للبيان تستهدف شركة تراث المدينة تسويق منتجات تمور العجوة محلياً ودولياً، إضافة إلى المساهمة بتوزيع أصناف التمور الأخرى بما يلبي الطلب المتزايد عالمياً على منتجات التمور، كما ستسهم الشركة في تطوير الزراعة المستدامة في منطقة المدينة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية وتبني أفضل التقنيات الزراعية الحديثة.

وقال الصندوق إن تأسيس شركة تراث المدينة يأتي التزاماً منه في دعم قطاع الزراعة والأغذية، حيث ستسهم في رفع الجودة والكفاءة الإنتاجية لتمور العجوة، وتوفيرها وترويجها في الأسواق، الأمر الذي من شأنه التعريف بالعلامة التجارية بالمنتج والرفع من قيمته عالمياً.

وفي فبراير الماضي، وقع صندوق الاستثمارات العامة “الصندوق” اتفاقية مع “إيروفارمز” الأمريكية، بغرض تأسيس شركة مقرها في مدينة الرياض تهدف إلى إنشاء مزارع عمودية داخلية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتسعى الاتفاقية للمساهمة في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والأراضي الزراعية، عبر تبني تقنيات الزراعة العمودية الداخلية، ومن المتوقع أن تسهم الشراكة في توفير محاصيل محلية متنوعة وعالية الجودة على مدار السنة لدعم الأمن الغذائي في المملكة، من خلال استخدام تقنية الزراعة الذكية، ومن المتوقع أن يصل حجم الطاقة الإنتاجية السنوية لأول مزرعة بالمملكة ما يعادل 1,1 مليون كجم من المحاصيل الزراعية لتكون الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما سبق ووقّعت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني”سالك”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية استحواذ على 42.4 % من المجموعة الوطنية للاستزراع المائي”نقوا”.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة “سالك” المهندس عبدالرحمن الفضلي أن الشراكة الاستراتيجية مع “نقوا” تتماشى مع توجهات صندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته بوصفه محركاً رئيسياً لنمو الاقتصاد المحلي لبناء شراكات طويلة المدى مع القطاع الخاص، وذلك في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجال ضمان استدامة الموارد الحيوية ومحققة لأهداف سالك الاستراتيجية والمتمثلة في تحقيق المستهدفات الوطنية للأمن الغذائي لتمكين قطاع الأغذية الزراعية وتعزيز الإنتاج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *