متابعات

الصحة: زيادة جرعة الكافيين تسبب الهلوسة

البلاد ــ جدة

أوضحت وزارة الصحة، ممثلة في مديرية الشؤون الصحية بحفر الباطن، كيفية التعامل مع الزيادة البسيطة في جرعة الكافيين، مبرزة الحدّ الأقصى اليومي وأعراض زيادته.

وبيّنت المديرية، عبر إنفوجرافيك معلوماتي، أن الحدّ الأقصى من الكافيين للبالغ 400 ملجم في اليوم، مشيرة إلى أن هذه الكمية توازي 4 أكواب من القهوة السوداء. وقالت إن أعراض زيادة جرعة الكافيين “الهلوسة، والأرق والغثيان، وتسارع نبضات القلب، وصعوبة التنفس، والصداع وآلام الصدر، وفقدان التحكم في العضلات”.

وأشارت إلى أنه يمكن التعامل مع الزيادة البسيطة في جرعة الكافيين بـ”شرب الماء، وممارسة نشاط خفيف، وأكل الغذاء الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن”.

كما أوضحت وزارة الصحة أسهل 3 طرق للتذكير بشرب الماء خلال فصل الصيف، وأبانت في “إنفوجراف” نشرته عبر تغريدة على “تويتر”، أنه لا بد اتباع الخطوات التالية:

ضرورة توفير علب الماء بجوار الإنسان، وتحديد الهدف اليومي لكمية الماء التي يتم شربها، فضلاً عن ضرورة ضبط منبه يذكرك كل ساعة أو حمّل تطبيق التذكير لشرب الماء.

إلى ذلك أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، أن منظمة الصحة العالمية حذّرت من أن تناول مشروب غازي مُحَلى يوميًّا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 18 %. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن “الأسبارتام” -وهو مُحَلٍّ اصطناعي بديل للسكر يُستخدم في المشروبات الغازية- “من المحتمل أن يكون مسرطنًا”؛ لكن في الوقت ذاته “يظل آمنًا أثناء استهلاكه عند المستويات المتفق عليها بالفعل”.

وحسب بيان منظمة الصحة العالمية المنشور على موقعها الإلكتروني؛ جاء ذلك بناءً على قراريْ لجنتين مختلفتين تابعتين لمنظمة الصحة العالمية.

وكانت اللجنتان إحداهما تنظر في وجود أدلة على أن المادة تشكل خطرًا محتملًا، والأخرى تُقَيّم مقدار الخطر الفعلي الذي تُشكله هذه المادة على الحياة.

أعراض زيادة الكافيين

  1. تسارع نبضات القلب
  2. فقدان التحكم في العضلات
  3. الصداع وآلام الصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *