متابعات

خبير طقس :” الغبرة” في يوليو وأغسطس ليست مستغربة

البلاد ــ جدة

كشف أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، مؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات” الدكتور عبدالله المسند، إن موسم الغبرة في جازان عادة يبدأ في نهاية يونيو، وينتهي في منتصف أغسطس، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار.

وأضاف: العواصف الرملية في شهرَي يوليو وأغسطس ليست مستغربة، لكنها قليلة الحدوث عدا الجنوب الغربي، خاصة منطقة جازان وتهامة عسير، وخلال الأيام القادمة ربما تُشاهد قطعاً من السحب العكسية تتجه من الشرق إلى الغرب، وما زال موسم رياح البوارح قائماً وتتلاشى وتضعف في شهر أغسطس. وأردف “المسند”: ينصح بعدم التعرُّض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة عندما يكون ظلك أقصر من طولك، وينصح بالإكثار من شرب المياه والسوائل الباردة لتعويض النقص الحاصل من التعرق، واعرضوا الماء على أطفالكم تكراراً ومراراً.

وتابع: وفقاً للسجلات المناخية،فإنه عادة العشر الأخيرة من شهر يوليو تعد الأشد حراً خلال العام، يليها العشر الأوائل من شهر أغسطس، وتستمر زيادة ساعات الليل ونقص ساعات النهار.
وقال الدكتور عبدالله المسند يبدأ التمر بالتلوين والنضج عند اشتداد الحر الذي يبدأ عادة مع العشر الأخيرة من شهر يوليو، وهذا يسمى عند العامة بموسم طباخ اللون أو بمسميات مشابهة مثل طباخ التمر، صباغ اللون، طباخ الرطب.. إلخ، وفي 29 من يوليو يظهر طالع المرزم “نوء الذراع” وعند ذلك يقول العامة: إذا طلع المرزم فامل المحزم، كناية عن نضج التمر وبداية جنيه بكميات كبيرة.. ويستمر موسم طباخ اللون نظرياً حتى نهاية أغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *