الإقتصاد

المملكة تتصدر الاستثمار الجريء

البلاد – جدة

تصدرت المملكة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من العام الحالي الذي شهد استثمارات تجاوزت 446 مليون دولار (1.67 مليار ريال).

وأكد التقرير الصادر أمس عن منصة “ماجنيت”، أن المملكة استحوذت على الحصة الأكبر التي بلغت 42 % من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول مقارنة بـــ 31 % في عام 2022م. كما شهدت الفترة رقما قياسيا لصفقتين بقيمة 289 مليون دولار (1.08 مليار ريال).

وبين التقرير أن قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء وعدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023م، حيث استحوذ القطاع على 83 % من إجمالي الاستثمار الجريء بقيمة 368 مليون دولار (1.38 مليار ريال) عبر 11 صفقة.

وحول ذلك، أكد الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمر الجريء الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، إن تصدر المملكة في المنطقة يأتي نتيجة إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى ظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين، من خلال تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص لتوفير الدعم بدورهم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير، مما يقود إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف الرؤية.

وتأسست الشركة السعودية للاستثمار الجرئ كشركة حكومية عام 2018م، وهي تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتهدف إلى تحفيز واستدامة تمويل القطاع في مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام، وذلك عن طريق استثمار 1.6 مليار دولار أمريكي (6 مليارات ريال)، وبلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها الشركة 43 صندوقاً استثمارياً، كما بلغ عدد الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثمر بها 674 شركة من خلال 1,257 صفقة.

وجذب القطاع استثمارات قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد تحقيقها مستوى غير مسبوق خلال العام الماضي.
وبلغت الإستثمارات التي ضختها شركات رأس المال الجريء في الشركات السعودية الناشئة 359 مليون دولار خلال الربع الأول، بارتفاع نسبته 81 % عن نفس الفترة من العام الماضي، بقيادة صفقتين تجاوزت قيمتهما أكثر من 100 مليون دولار لكل منهما، واحتلت التجارة الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث التمويلات وعدد الصفقات، وضخ 41 مستثمراً أغلبهم محليين تمويلات في الشركات الناشئة خلال تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *