الرياضة

“بأمر الله” يفوز بكأس جامعة الملك عبد العزيز.. و “لوقانيني” يظفر بجائزة نادي سباقات الخيل التقديريّة في موسم سباقات الطائف

 

متابعة – محمد الجليحي

تُوِّج الجواد “بأمر الله”، المملوك لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، بكأس جامعة الملك عبد العزيز، بعدما نُصِّب -مساء اليوم- بطلًا للشوط التاسع من الحفل الثامن عشر لموسم سباقات الطائف، الذي نظمه نادي سباقات الخيل، بجوائز قاربت قيمتها المليون ريال.
وطوى “بأمر الله” مسافة الشوط، البالغة ١٦٠٠ متر، في زمنٍ قدره ١:٤٢.١٧ دقيقة، مع الخيّال كاميلو أوسبينا والمدرّب عبد الله البداح، فيما سلّم كأسَ  الجامعة الأستاذ زياد المقرن، الرئيسُ التنفيذيّ للنادي.
وشهِد الحفلُ ذاته -الذي جرت أشواطه التسعة، اليوم السبت، على ميدان الملك خالد بن عبد العزيز في الحوية- تتويج الجواد “لوقانيني”، المملوك لأبناء فيحان فيصل المنديل، بجائزة نادي سباقات الخيل التقديريّة، التي سلّمها أيضًا الأستاذ زياد المقرن.
واقتنص “لوقانيني” الجائزة، إثر فوزه بالشوط الثامن، على مسافة ٢٤٠٠ متر، في ٢:٤٣.٤٩ ثانية، مع الخيّال ألكسيس مورينو والمدرّب نايف المنديل.
وبلغ مجموع جوائز الحفل الثامن عشر، ٩١٥ ألف ريال، منها ١٥٠ ألف ريال لشوط كأس جامعة الملك عبد العزيز، و١٣٠ ألف ريال لجائزة نادي سباقات الخيل التقديريّة.
وضمّت قائمة المتنافسين في الشوط السادس اسم المدرّب الأمريكيّ المخضرم جيمي جيركنز، الذي سجّل أوّل مشاركة له في سباقات الخيل السعوديّة.
وبإرشادٍ منه؛ حصل الجواد “هونكي تونك مان”، المملوك لصاحب السموّ الملكيّ الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، على المركز الثاني في الشوط، الذي امتدّ لـ١٤٠٠ متر، بفارق ضئيل خلف الجواد “تشيفدوم”، المملوك لإسحاق جميل التركمانيّ.
وامتاز الخيّالان ألكسيس مورينو وعادل الفريديّ بفوز كلٍّ منهما بشوطين من الحفل، الذي تراوحت مسافات سباقاته بين ١٢٠٠ و٢٤٠٠ متر.
واحتضن الميدان نفسه يومي الجمعة والخميس الماضيين، سباقات الحفلين السادس عشر والسابع عشر من الموسم، وتألّف كلّ منهما، على غرار حفل اليوم، من ٩ أشواط متنوّعة الدرجات والتصنيفات لمختلِف الأعمار والفئات.

وفي اولى مشاركته وقفت ٢٤ جزءًا من الثانية حائلًا بين المدرّب العالميّ المخضرم جيمي جيركنز والانتصار في أحد أشواط الحفل الثامن عشر لموسم سباقات الطائف.
وسجّل الشوط السادس مشاركة الأمريكيّ جيركنز للمرة الأولى في سباقات الخيل السعوديّة، حيث درّب صاحب الـ٦٤ عامًا، القادم من مدينة نيويورك، الجواد “هونكي تونك مان”، المملوك لصاحب السموّ الملكيّ الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز.
وبإرشادٍ من جيركنز، خاض الجواد، الذي قاده الخيّال وجبرتو راموس، منافسةً قويةً وحلّ في المركز الثاني للشوط السادس، الذي امتدّ لـ١٤٠٠ متر، مسجّلا زمنًا قدره ١:٢٩.٢٥ دقيقة، أقلَّ بـ٢٤ جزءًا من الثانية فقط، من الجواد “تشيفدوم” صاحب المركز الأوّل.
وبدأ جيركنز، الفائز مرتين بكأس “بريدرز” ٢٠٠٥ و٢٠٠٧، تدريب جياد الإسطبل الأحمر، المملوك للأمير فيصل بن خالد، أوائل شهر يونيو الماضي، فور انطلاق موسم سباقات الطائف، في أوّل مهمّةٍ له في المملكة.
ونالت العناية بالخيل وسباقاتها في السعوديّة إعجاب المدرّب العالميّ، الذي درّب الجواد “كواليتي رود”، الفائز بكأس “فلوريدا ديربي” ٢٠٠٩، والذي أنتج الجواد “إمبلم رود” بطل كأس السعوديّة ٢٠٢٢ وعدد آخر من سباقات الفئة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *