الإقتصاد

الغيص: دعوات خفض الاستثمارات النفطية غير واقعية

عواصم – وكالات

حققت أسعار النفط ارتفاعا أمس معوضة بعض خسائر الجلسة السابقة، مع تركيز المتعاملين على الخفض الطوعي للإنتاج من مجموعة “أوبك+” الهادف إلى تحقيق التوازن واستقرار الأسواق العالمية. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 78.06 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 73.44 دولار، بعد أن تراجعت الأسعار 1 % الاثنين، فيما سادت الأسواق حالة من الارتياح لتوقعات المسؤولين بأن دورة تشديد السياسة النقدية الحالية تقترب من نهايتها.

كما تلقت الأسعار الدعم أيضا من انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط. كما يترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين، فضلا عن تقارير اقتصادية من الصين لقياس توقعات الطلب.

إلى ذلك قال أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” هيثم الغيص، خلال مؤتمر للنفط والغاز في نيجيريا، إن قطاع النفط العالمي يحتاج لاستثمار 12.1 تريليون دولار خلال الفترة ذاتها، لكنه ليس في طريقه للوصول لهذا المستوى من الاستثمارات. وتوقع الغيص ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة 23 % حتى 2045م، واصفا الدعوات لتقليل أو منع التمويل لمشروعات النفط الجديدة بأنها تفتقر إلى الحكمة والواقعية، نظرا لحاجة العالم إلى جميع أنواع الطاقة لتلبية الطلب في العقود القادمة لمواكبة النمو الاقتصادي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *