الدولية

«إيغاد» تدعو لمفاوضات مباشرة بين الأطراف السودانية

البلاد – وكالات

حثّت منظمة “إيغاد” التي تقود اللجنة الرباعية للوساطة في السودان، طرفيْ الصراع على وقف فوري لإطلاق نار غير مشروط، مؤكدة أن اجتماع القمة يشارك الأهداف التي يسّرتها السعودية والولايات المتحدة للوصول إلى حل سياسي.

وأصدرت “إيغاد” بيانها الختامي بشأن الأزمة، وأكدت فيه أن مبادرة الدول المشاركة في الوساطة تهدف إلى دعم مسار وقف إطلاق النار والوصول لحل سياسي، مبينة أن اللجنة قررت حشد جهود جميع الأطراف المعنية من أجل عقد لقاء مباشر بين قادة الأطراف المتحاربة. وأشارت إلى أنها ستبدأ على الفور وبالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي عملية تواصل بهدف تحقيق ذلك.

وأبدى البيان الختامي قلق دول الوساطة بسبب تبعات الأزمة في السودان، ورحب بدور دول الجوار لاسيما باستقبال اللاجئين الذين فروا من القتال، كما حذّر البيان من أن الحرب توسعت وباتت تتخذ منحى عرقياً. وكشفت دول الوساطة أنها قررت بذل جهود مكثفة لعقد لقاء مباشر بين أطراف الأزمة السودانية.

واحتضنت العاصمة الإثيوبية أمس، قمة إيغاد لبحث الأزمة السودانية، وكان من المقرر أن يشارك في القمة وفدان عن الجيش السوداني والدعم السريع اللذَيْن دعتهما وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إلى إنهاء القتال على الفور والعودة إلى الثكنات. وجددت الولايات المتحدة نداءها لدول المنطقة لمنع أي تدخل خارجي ودعم عسكري، مشيرة إلى أن ذلك لن يؤدي إلا لتكثيف الصراع وإطالة أمده.

وأكدت وزارة الخارجية السودانية أن وصول وفد الحكومة إلى أديس أبابا يؤكد جديتها في المشاركة باجتماع لجنة إيغاد، مشددة على أن مقاطعة اجتماع لجنة إيغاد الرباعية يأتي بسبب عدم تغيير رئاسة كينيا رغم مطالبة الحكومة السودانية ومجلس السيادة السوداني بذلك قبل أكثر من شهر. وقالت الخارجية السودانية إن مطالبها بتغيير رئاسة كينيا للجنة لم يتم تنفيذها حتى اللحظة، مشيرة إلى أن الرئيس الكيني وليام روتو لم يكن محايداً في الأزمة القائمة. وأكدت أن وفد الحكومة السودانية سيظل في أديس أبابا للاستجابة لمطالبه. وأضاف البيان: “للأسف اتضح أن رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها، علماً بأن الحكومة طالبت منذ قمة جيبوتي بتغيير رئاسة الرئيس ويليام روتو رئيس كينيا للجنة، لكـن لـم تتم الاستجابة لوفدنا حتى لحظة صدور هذا البيان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *