الدولية

روسيا وأوكرانيا تتبادلان اتهامات التخطيط لهجوم على زابوريجيا

البلاد – وكالات

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بالتخطيط لشن هجوم على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، إذا قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إن روسيا تخطّط لاستفزازات خطيرة في محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها موسكو، بينما اتهم مستشار وكالة روساتوم النووية الروسية رينات كارشا كييف بالتخطيط لشنّ هجوم على المنشأة.

وجاءت تصريحات زيلينسكي بعيد تبادل كييف وموسكو اتهامات بالتخطيط لعملية ما في المنشأة، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا. وقال زيلينسكي إثر محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي: “نبّهت إيمانويل ماكرون إلى أن قوات الاحتلال تعدّ لاستفزازات خطيرة في محطة زابوريجيا”، وأضاف: “اتّفقنا على إبقاء الوضع تحت السيطرة القصوى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

ولفت زيلينسكي إلى أن روسيا ثبّتت أغراضاً أشبه بالمتفجرات في المنشأة، وفق معلومات استخبارية. وتابع “ربّما لمحاكاة هجوم على المنشأة. ربّما لديهم سيناريو آخر. لكن في كل الأحوال العالم يرى ذلك”. وأضاف: “الإشعاع تهديد للجميع في العالم”.

من جهته، قال مستشار وكالة روساتوم النووية الروسية رينات كارشا في تصريح للتلفزيون الروسي: “تلقّينا معلومات أن الجيش الأوكراني سيحاول مهاجمة محطة زابوريجيا للطاقة النووية”. واتّهم أوكرانيا بالتخطيط لاستخدام “أسلحة عالية الدقّة وبعيدة المدى” وأيضا مسيّرات. وتتبادل روسيا وأوكرانيا بانتظام الاتّهامات بتعريض أمن المنشأة للخطر منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022م.

وفي آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن الجيش الأوكراني تدمير تشكيل عسكري روسي في ماكيفكا التي تسيطر عليها موسكو في منطقة دونيتسك على خط المواجهة الأمامي، حيث أفاد مسؤولون ووسائل إعلام روسية عن مقتل مدني وإصابة العشرات في هجمات شنتها كييف.

وفي اتجاه زابوريجيا، دمرت قوات المدفعية مدفعيتي هاون مجرورتين في مناطق برييوبجينكا ولوكيانوفسكو، بالإضافة إلى محطة مكافحة التشويش الإلكتروني في منطقة نوفودانيلوفكا.

إلى ذلك، أفاد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي لوكالة “تاس”، بأن الجهاز أحبط محاولة تنفيذ هجوم إرهابي على منشأة للطاقة في جزيرة سخالين، واعتقل أحد مؤيدي القوميين الأوكرانيين. وصرح مركز العلاقات العامة، أمس: “أحبط جهاز الأمن الفيدرالي في مدينة يوجنو-ساخالينسك التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية على منشأة لنظام الطاقة في الجزيرة وعلى مكتب للتجنيد العسكري. وتم اعتقال مواطن روسي، من مواليد عام 1980م، متورط في أنشطة غير مشروعة، من مؤيدي النازية الجديدة الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *