الدولية

الجامعة العربية تحذّر من خطورة الهجوم على جنين

البلاد – وكالات

حذّرت الجامعة العربية، أمس (الثلاثاء)، إسرائيل من مغبة هجومها المتواصل على جنين، مبينة أنه ينذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما يصعّب من مهمة إحياء جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال مجلس الجامعة العربية، في كلمة رئاسة الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية الذي يعقد اجتماعاً طارئاً في القاهرة بشأن التطورات في جنين: “ما يجري في جنين يقلص فرص إحياء عملية السلام، ويعيق الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتسوية”، معلناً أن العملية الإسرائيلية في جنين انتهاك واضح للقانون الدولي، وتنذر بعواقب وخيمة. وتابعت الجامعة العربية: “الانتهاكات الإسرائيلية تدمّر حل الدولتين.. وحل الدولتين يتحقق فقط بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس، أن العملية الإسرائيلية التي بدأت في الساعات الأولى من صباح الاثنين، أسفرت عن مقتل عشرة وإصابة نحو 100، بينهم 20 في حالة خطيرة. وقال مندوب فلسطين بالجامعة العربية: “الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إسرائيلية تحت أبصار العالم”، وأضاف أن “تعثر حل الدولتين دليل على ازدواجية المعايير”.

ولليوم الثاني على التوالي، تشهد الضفة الغربية وتحديداً جنين ومخيمها، أكبر عملية عسكرية إسرائيلية منذ عشرين عاماً. اجتياح جوي وبري واسع، عكّر سماء جنين بالمسيرات والطائرات، وأرضها بالمدرّعات ضمن عمليات مداهمة أسفرت عن عشرة قتلى وما لا يقل عن 100 مصاب 20 منهم في حالة حرجة وفق الصحة الفلسطينية، وسط حركة نزوح مستمرة من المخيم، لكن نزوح بلا ممرات آمنة.

من جهته، عبّر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن قلقه من حجم العمليات الجوية والبرية التي تجري في جنين بالضفة الغربية. وأكد انزعاجه بشدة بعد مقتل 3 أطفال فلسطينيين في جنين خلال العملية الإسرائيلية. فيما أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن فرقا طبية مُنعت من الدخول لإسعاف المصابين جراء الهجمات على جنين بما في ذلك الوصول إلى الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *