الرياضة

بمشاركة الهلال والأهلي المصري والوداد المغربي.. مونديال الأندية 2025 في أمريكا

البلاد- جدة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منح الولايات المتحدة الأمريكية حق استضافة أول نسخة من كأس العالم للأندية 2025 بنظامها الجديد الموسع الذي ستشمل 32 فريقًا.
وجاء في بيان للهيئة الدولية:” أخذت عملية اختيار المضيف في الاعتبار متطلبات البنية التحتية والخدمات، فضلًا عن الأهداف الإستراتيجية الأوسع للبطولة”، علمًا أن أمريكا تستضيف إلى جانب كندا والمكسيك كأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخبًا بدلًا من 32.
واتخذ “فيفا” هذا القرار بالإجماع خلال اجتماع عقده عبر تقنية الاتصال بالفيديو من مقره في زيوريخ.
وأضاف: “تم التوصل إلى القرار بناء على مكانة الولايات المتحدة كرائدة دائمة في تنظيم الأحداث العالمية، ولأنه سيسمح لفيفا بزيادة التضافر قبل كأس العالم 2026، لصالح البطولتين وتطوير كرة القدم في منطقة أمريكا الشمالية”.


وأضاف “فيفا” أنه سيعلن في وقت لاحق عن المواعيد والملاعب المضيفة وجدول المباريات.
من جهته، اعتبر السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي أن: ” مونديال الأندية 2025 سيكون قمة النخبة الكروية على صعيد الأندية المحترفة للرجال، ومع وجود البنية التحتية المطلوبة جنبًا إلى جنب مع الاهتمام المحلي الهائل، فإن الولايات المتحدة هي المضيف المثالي لإطلاق هذه البطولة العالمية الجديدة”.
وصادق “فيفا” في يناير الماضي على رفع عدد الأندية المشاركة في مونديال الأندية إلى 32 اعتبارًا من نسخة 2025 وأعلن مطلع العام الحالي عن كيفية توزيعها بحسب القارات.
وحصل الاتحاد الأوروبي على العدد الأكبر مع 12 ناديًا، و4 لكل من الاتحاد الآسيوي والأفريقي و”كونكاكاف” (أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي)، و6 لكونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية)، ومقعد للاتحاد الأوقياني، بالإضافة إلى ناد من البلد المضيف.

وتستضيف المملكة العربية السعودية كأس العالم للأندية 2023 للمرة الأولى في أواخر العام الحالي بموجب النظام الحالي بمشاركة 7 أندية، أما النسخة الجديدة 2025 التي تستضيفها أمريكا فقد أعلنت أسماء بعض الفرق المشاركة فيها ومن بينها الهلال والأهلي المصري والوداد المغربي.
في سياق آخر، أعلن “فيفا” “إرجاء الإطلاق الرسمي لعملية تقديم ملفات” استضافة كأس العالم 2030 إلى حين اجتماعه المقبل في سبتمبر، أو نوفمبر 2023، وإرجاء الإعلان عن اسم المضيف من “القسم الثالث في 2023 إلى القسم الرابع في 2024”.
ويصادف مونديال 2030 الذكرى المئوية للنسخة الأولى من النهائيات العالمية، وقد قدمت دول الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي ترشيحها المشترك لتنظيمها، بالإضافة إلى ملف ثان يجمع إسبانيا والبرتغال والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *