الإقتصاد

السعودية تعزز صناعاتها في الطيران والفضاء

البلاد – الرياض

تواصل المملكة بنجاح أهدافها الاستراتيجية لتنويع واستدامة قطاعات الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته العالمية ، وفي هذا السياق تشارك الهيئة العامة للطيران المدني ومنظومة قطاع النقل الجوي في المملكة، والشركات والمؤسسات والناقلات الوطنية، في معرض باريس الجوي” لوبورجيه” في نسخته الـ 54 ، والذي يستمر حتى 25 يونيو الحالي، وذلك ضمن وفد برئاسة وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس صالح الجاسر، وبمشاركة رئيس الهيئة عبدالعزيز الدعيلج.

يضم جناح الهيئة العامة للطيران المدني: (شركة مطارات – ممثلة في شركة مطارات الرياض والدمام وجدة- وشركة تجمع مطارات الثاني، والأكاديمية السعودية للطيران المدني، وطيران الرياض، والمركز الصناعي، وصندوق التنمية الصناعي).

وتستعرض الهيئة في جناحها إستراتيجية قطاع الطيران المدني،مسلطة الضوء على الفرص الاستثمارية الوفيرة والمؤثرة على الصناعة في المستويين الإقليمي والعالمي، والتركيز على استهداف القطاع لمضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى 330 مليون مسافر سنويًّا، من أكثر من 250 وجهة في العالم،ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع.

وتأتي مشاركة الهيئة لتعزيز العلاقات مع كبرى شركات الطيران العالمية في مجال صناعة الطيران والفضاء والمهتمين بصناعة النقل الجوي بصفة عامة،ولتطوير مسارات جديدة، والتعريف بالفرص الواعدة في الطيران السعودي في إطار الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران،إضافة إلى تعزيز العلاقات عن طريق الاجتماعات الثنائية بين الدول لصناعة الطيران. وكان وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، قد كشف عن قرب الإعلان عن خطوط طيران جديدة في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الفالح، في تصريح على هامش منتدى الأعمال الفرنسي السعودي في باريس، أن الرياض بحاجة إلى خطوط جديدة تربطها بـ100 مدينة حول العالم مباشرة دون التوقف في أي مدينة أخرى، مؤكدا أن المملكة دولة كبيرة من حيث الحجم وعدد السكان والنشاط الاقتصادي والأهداف السياحية والحج والعمرة، ولذا فإنها تستحق عدة خطوط طيران لتتمكن من تحقيق أهدافها الاستراتيجية والاقتصادية.

ولفت إلى أن طيران الرياض ستساهم في تحقيق عدة استراتيجيات للمملكة أهمها استراتيجية السياحة وربط الرياض بعواصم العالم، إذ إنه من بين الـ 100 مليون سائح التي تطمح لهم المملكة، منهم 70 مليونا دوليون و30 مليونا منهم للرياض.
وأِشار إلى أن المملكة أيضًا بحاجة إلى تصنيع وربط صناعة الطيران بسلاسل الإمداد العالمية الكبرى، مما يؤكد أهمية صناعة الألمنيوم التي يتم بناؤها في المملكة.

«ناس»: شراء 30 طائرة

أعلن طيران ناس، توقيع اتفاقية مع شركة ايرباص لشراء 30 طائرة جديدة من طراز A320neo بقيمة تتجاوز 14 مليار ريال سعودي. ووافق مجلس إدارة طيران ناس العام الماضي على زيادة طلبياته لشراء الطائرات إلى 250 طائرة جديدة، بما يجعل الناقل الجوي السعودي أكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعزز قدراته للمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الطيران المدني للوصول إلى 330 مليون مسافر وزيادة عدد الوجهات الدولية المرتبطة بالمملكة إلى أكثر من 250 وجهة بحلول عام 2030م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *