الإقتصاد

“المدفوعات السعودية” عضو استشاري في مجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع العالمية

البلاد : متابعات

أعلنت “المدفوعات السعودية” عن انضمامها بدءً من يونيو الجاري، إلى مجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع العالمية، كعضو في مجلس المستشارين (Board of Advisors) للفترة الممتدة (2023- 2025)، وذلك إلى جانب 51 جهة ومنظمة رائدة تمثل جميع بلدان العالم، والذي يُعد أهم مجلس استشاري عالمي يجمع أصحاب المصلحة في مجال أمن المدفوعات.

وجاء اختيار “المدفوعات السعودية” في المجلس الاستشاري؛ لدورها البارز في تطوير منظومة المدفوعات الوطنية، وحرصها على تعزيز التحول الرقمي في قطاع المدفوعات السعودية، وذلك من خلال بناء تجارب دفع سلسة وآمنة وموثوقة وفق أحدث الممارسات العالمية في قطاع “المدفوعات الرقمية”.

ويؤكد انضمامها للمجلس على ما تقوم به من أدوار محورية لمواكبة جهود البنك المركزي السعودي “ساما” بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 نحو التحول الرقمي بالقطاع المالي، وعملها المُستدام في تطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية الآمنة، والوصول إليها بكل يُسر وسهولة.

وستساهم “المدفوعات السعودية” في عضويتها بشكل مباشر في قيادة توجهات وأنشطة المجلس وفي صياغة المعايير والضوابط العالمية المتعلقة بصناعة بطاقات الدفع، فضلًا عن تعزيز وتطوير القدرات الوطنية من خلال الاطلاع المباشر على التجارب والخبرات العالمية ذات العلاقة بالقطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي السعودي يُعد من أوائل الجهات التي تبنت المعيار الأمني الدولي (PCI-DSS) في أواخر عام 2009، وذلك من خلال وضع برنامج يهدف إلى رفع مستوى حماية البنية التحتية للمدفوعات وبيانات بطاقات الدفع مع إلزامية تطبيق متطلبات المعيار المشار إليه في أنظمتها وإجراءاتها الداخلية في “المدفوعات السعودية”، ولدى البنوك المحلية، وجميع الأطراف ذات الصلة بالعمليات المالية.

وتُعد “المدفوعات السعودية” أول مشغل مدفوعات عربي يحصل على عضوية المجلس الاستشاري التابع لمجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع العالمية، وهو ما يُعزز من إنجازات المملكة العربية السعودية وتقدمها الملموس في تطوير بنية دفع وطنية آمنة، من خلال تطبيق أفضل المعايير والضوابط العالمية؛ للحد من المخاطر السيبرانية على صناعة بطاقات الدفع.

الجدير بالذكر، أن “المدفوعات السعودية” تعمل تحت إشراف البنك المركزي السعودي (ساما)، كما تُعد الركيزة الوطنية للمدفوعات الرقمية بتقديمها حلول تدعم أنظمة الدفع مثل (مدى، سريع، سداد، وإيصال) بشكل آمن ومستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *