الدولية

اليمن.. مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بعد العيد

البلاد – وكالات

أكد عضو وفد الحكومة اليمنية في المفاوضات مع الحوثيين ماجد فضائل، أن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد بعد عيد الأضحى للاتفاق على تبادل جديد للأسرى، مبيناً أنه جرى طرح عدة مقترحات لتبادل الأسرى مع وفد الحوثيين ليقوم كل طرف برفع هذه المقترحات لقيادته للموافقة عليها.

وقال فضائل عبر تويتر، إن المشاورات التي اختتمت مؤخراً في العاصمة الأردنية مع وفد الحوثي حول تبادل الأسرى كانت إيجابية، موضحاً أن الوفد الحكومي حريص كل الحرص على إطلاق الكل مقابل الكل وفقاً لتوجيهات قيادة المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية. وأشار إلى أن الوفد الحكومي لن يحتفظ بأي جهد يؤدي إلى إنهاء معاناة ذوي المختطفين والأسرى وعودة كل المحتجزين في السجون والمعتقلات إلى أسرهم في أقرب فرصة ممكنة. وشهدت العاصمة الأردنية عمّان مباحثات بين طرفَي النزاع في اليمن، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بهدف التمهيد لعملية تبادل أسرى مستقبلية. وكانت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط، جيسيكا موسان، قد أوضحت أن اللجنة حضرت إلى جانب مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اجتماعًا في عمّان بين طرفَي النزاع، لمعالجة القضايا المتعلقة بالمفاوضات بشأن عملية إفراج مستقبلية.

وينصّ اتفاق ستوكهولم المبرم قبل خمسة أعوام، على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطيًا وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية في سياق النزاع المستمر منذ 2014 في اليمن بدون استثناء وبلا شرط.
يذكر أن الحكومة اليمنية والحوثيين كانوا توصلوا خلال مفاوضات عقدت في برن بسويسرا في مارس الماضي إلى اتّفاق على تبادل نحو 900 أسير. وبموجب هذا الاتفاق، جرت في أبريل الماضي عملية تبادل كبرى استمرّت ثلاثة أيام. أما قبل ذلك، فحصلت آخر عملية تبادل كبرى في أكتوبر 2020م، حين تمّ إطلاق سراح أكثر من 1050 أسيرا وإعادتهم إلى مناطقهم أو بلدانهم، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *