الإقتصاد

المنتدى السعودي الفرنسي يعزز الشراكة..الفالح: 15 مليار يورو استثمارات فرنسية في المملكة

باريس – وكالات

كشف وزير الإستثمار المهندس خالد الفالح، عن منح 366 رخصة إستثمار لشركات فرنسية تعمل بالمملكة. وقال في كلمته على هامش المنتدى السعودي الفرنسي للإستثمار في باريس، إن الإستثمارات الفرنسية في المملكة تواصل النمو، حيث بلغت 15 مليار يورو بالإضافة إلى أكثر من 110 شركات فرنسية ، مؤكداً أن المملكة لديها كل العوامل لتعزيز العلاقات الثنائية مع فرنسا ، مشيرا إلى أن الفنادق الفرنسية تمتلك أكثر من 50 فندقاً في السعودية، ونعمل على مضاعفة هذا الرقم ، مؤكدا أن رؤية المملكة 2030 ساهمت في مضاعفة الاستثمارات الأجنبية.

وأكد وزير الاستثمار أن المملكة تشهد نمواً في جميع مؤشرات الأداء الرئيسية الاقتصادية، لافتا إلى الناتج المحلي السعودي انتقل من المرتبة 20 إلى 16 بين دول (مجموعة العشرين) ، وأن 2.2 مليون وظيفة تشغلها سعوديات في سوق العمل وانخفاض نسبة البطالة من 13 إلى 8 % ، والمستهدف الوصول إلى 7 %.


فعاليات المنتدى
أكد المنتدى السعودي – الفرنسي على تعزيز الشراكة الثنائية واستكشاف الفرص الجديدة ، وتمكين شركات القطاع الخاص من الفرص الاستثمارية الكبرى في القطاعات المختلفة بالبلدين الصديقين، مع تسليط الضوء على التقدم الذي تحرزه كل دولة في خطط التنمية الاقتصادية ، حيث تناول المنتدى فرص الاستثمار المشترك عبر قطاعات السياحة والثقافة، ومنظومة التقنية وانتقال الطاقة، بغية خلق رؤية مشتركة لفرص استثمارية جديدة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال والتعليم. وبمشاركة نخبة من المتحدثين، شهد المنتدى ثلاث حلقات نقاش رئيسية حول: الفرص والإمكانات المتاحة للتعاون بين المملكة وفرنسا في قطاعي السياحة والثقافة.. وكيفية تعزيز العلاقات بين المنظومة التكنولوجية في المملكة ونظيرتها الفرنسية ..وسبل الانتقال إلى الطاقة النظيفة. كما شهد المنتدى اجتماعات ثنائية ، استعرضت خلالها منصة “استثمر في السعودية” الفرص المتاحة أمام المستثمرين الفرنسيين.

التكنولوجيا والتبادل التجاري

تشارك مجموعة من شركات القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة في مؤتمر “فيفا تك” بفرنسا، لاستكشاف فرص تعزيز النمو في قطاع التكنولوجيا، وتسليط الضوء على ما حققته الشركات التقنية السعودية الناشئة، كما يزور أعضاء وفد المملكة جامعة باريس ساكلي ، تليها زيارة أكبر حرم جامعي لريادة الأعمال في العالم، ومناقشة الفرص المتاحة لرواد الأعمال في المملكة وفرنسا. وعلى صعيد التبادل التجاري ، تعتبر فرنسا من بين أهم 10 دول المملكة. ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى فرنسا خلال الربع الأول من العام الحالي 2023م نحو 7.6 مليار ريال مقابل واردات بقيمة 4.3 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *