الدولية

اتفاق على وقف إطلاق النار 72 ساعة في السودان

البلاد – جدة

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة اعتبارًا من تاريخ 18 إلى 21 يونيو الساعة السادسة صباحاً بتوقيت الخرطوم.

وقال بيان المسهّليْن المشترك: “تعلن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة اعتباراً من تاريخ 18 – 21 يونيو الساعة 6 صباحاً بتوقيت الخرطوم.

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار سوف يمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، والامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار. كما اتفقا على السماح بحرية الحركة و إيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان. في ضوء مؤتمر المانحين الإنساني يوم 19 يونيو الجاري.

ودعا المسهّلان الطرفين إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقّقف حدة العنف.وفي حال عدم التزام الطرفان بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، سيضطر المسهّلان إلى النظر في تأجيل محادثات جدة”. من جهتها، حذّرت العديد من المنظمات الأممية، في طليعتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، من أزمة إنسانية خطيرة. وجدّدت ممثّلة اليونيسف في السودان، أمس (الأحد)، تلك التحذيرات مناشدة لجمع 100 مليون دولار على الفور لدعم وتوسيع نطاق استجابة المؤسسة للأزمة السودانية الشهر المقبل. وقالت في تغريدة نشرتها في حسابها على تويتر: “أزمة السودان أزمة أطفال”، مشيرة إلى أن أكثر من 13 مليون طفل بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.

ويعاني المدنيون منذ انفجار الصراع بين الجيش والدعم السريع ظروفاً معيشية صعبة، حيث تحولت مناطق سكنية في الخرطوم وأنحاء أخرى من البلاد إلى ساحات للمعارك العسكرية، مع انقطاع الكهرباء والمياه لساعات طويلة وخروج العديد من المستشفيات عن الخدمة. فيما نبهت اليونيسف مراراً من أن وضع الأطفال السودانيين بلغ مستويات كارثية جراء الصراع، مشيرة إلى أن الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والاتصالات يتم بشكل غير منتظم وأحيانا يكون غير متاح. كما أكدت أن أكثر من 620 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، ونصفهم يواجه خطر الموت إذا لم يتم مساعدتهم في الوقت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *