الدولية

الخرطوم: ضربات جوية.. ولا هدنة جديدة

البلاد – وكالات

تستمر الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث تأزم المشهد مع تصاعد حدة الإشتباكات والقصف وأعلنت قوات الدعم السريع في السودان أمس (السبت)، إسقاط طائرة حربية من طراز “ميغ” تابعة لقوات الجيش جنوب الخرطوم. ولم يذكر بيان للدعم السريع تفاصيل بشأن مصير طاقم الطائرة، لكنه اتهم طيران الجيش باستهداف أحياء سكنية جنوب العاصمة ما أسفر عن سقوط وإصابة العشرات. وأكدت مصادر بالجيش السوداني أن مقاتلة تابعة للجيش من طراز سوخوي 25 سقطت في جنوب الخرطوم جراء عطل فني. وأشارت المصادر إلى نجاة طاقم الطائرة.

وفيما يتواصل القصف نفت مصادر الحكومة السودانية أي معلومات عن هدنة جديدة مع الدعم السريع. ويأتي نفي الحكومة السودانية بعد ورود أنباء عن احتمالية اتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على هدنة خلال الأيام المقبلة.

وميدانياً، يشهد جنوب الخرطوم قصفا يستهدف المدينة الرياضية وأرض المعسكرات، كما تعرض وسط أم درمان في السودان لقصف جوي من قبل الطيران الحربي التابع للجيش، بينما تصدت له مضادات أرضية لقوات الدعم السريع. كما تحدث الشهود عن تصاعد أعمدة الدخان في جنوب الخرطوم إثر اشتعال مستودعات وقود جراء الاشتباكات.

وفي وقت سابق، قال شهود عيان في الخرطوم إن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني شن غارات جوية استهدفت نقاط تمركز قوات الدعم السريع بجنوب الخرطوم وأجزاء متفرقة من مدينة أم درمان، وإن قوات الدعم ردت بإطلاق المضادات الأرضية. وقرب مدينة الأبيض مركز ولاية شمال كردفان، دارت اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة، وأفاد شهود عن شنّ قوات الدعم هجوما على مركز للشرطة في ولاية جنوب كردفان، ترافق مع قصف مدفعي.

وتسبّب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بنزوح أكثر من مليون طفل خلال شهرين، رُبعهم تقريبا في إقليم دارفور حيث تتزايد المخاوف بشأن وقوع انتهاكات إنسانية جسيمة تترافق مع انقطاع في الإتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *