الإقتصاد

أكد أهمية الصناعة البترولية وأمن الطاقة.. عبد العزيز بن سلمان: “أوبك” و”أوبك بلس” تسعيان لاستقرار السوق العالمية

بغداد – وكالات

أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، أن منظمة الأوبك أُوجدت لغاية وحققت غايتها، مبيناً أن أوبك وأوبك+ تسعيان لاستقرار الأسواق البترولية بما فيه منفعة للصناعة البترولية وأمن الطاقة بشكل عام.

وأوضح في كلمته خلال احتفالية مرور 60 عاماً على تأسيس منظمة أوبك في بغداد، أن منظمة الأوبك كانت هي المعين في إيجاد وتكوين أوبك بلس وما زالت وأمانتها هي الراعية لها، مبينة أنها تمكنت خلال السنوات السبع الماضية مع الشركاء في الأوبك بلس من تعزيز الإمكانيات واكتساب قدرات إضافية مهمة ساعدت في تحقيق الغاية الأولى وهي استقرار الأسواق البترولية.

وأضاف سموه ، أنه لو لم تكن هناك أوبك بلس ما كانت ستكون صناعة البترول في العالم وصناعة الطاقة على ما هي عليه الآن، ولولا وجود العمل الفاعل الجماعي الذي تم من خلاله مراعاة أن يكون المبدأ الأساسي فيه التوافق، ولولا التوافق وأهمية كل فرد في هذه المنظومة ، لما تم التمكّن اليوم من المحافظة على استقرار الأسواق في ظل الظروف الحالية من تقلبات اقتصادية وحالات عدم اليقين التي يعانيها العالم.

وذكر الأمير عبد العزيز بن سلمان أنه لم يحدث في الأوبك أو أوبك بلس أن مارست هذه الدول مجتمعة توافقاً لتحافظ على أسواق النفط، مبيناً أن عام 2022 دليل آخر على أنه لو لم تتواجد أوبك بلس لشهدت أسعار البترول وأسواق البترول تذبذباً، بل كل السلع أيضاً.

وأشار إلى أن ما قامت المنظمة به مؤخراً سيعيد لمنظمة “أوبك” ومجموعة “أوبك بلس” ترتيب وضعها الداخلي بوجود آلياتها المتبعة والمستحدثة بما يمكنها من الإستمرار في المحافظة على دور المنظمتين الفاعل وتمكينهما للقيام بواجباتهما سواء بتحقيق العدالة لجميع الأعضاء وتمكين من كان من الأعضاء للاستمرار في الإستثمار ومطمئنة لمن سيستثمر معها وتمكينه من زيادة حصصه في إتفاقيات أوبك بلس القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *