الأولى

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يشارك في معرض المأكولات السعودي الأسبوع القادم

 الرياض : البلاد

 أعلن المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC ) عن مشاركته في معرض المأكولات السعودي الأسبوع القادم يعتبرها كجزء من خطته المتجددة من اجل تعزيز صادرات المأكولات البحرية من النرويج إلى المملكة العربية السعودية وكذلك تعزيز التعاون في مجالات الإسترزاع السمكي وتكنولوجيا الإستزراع السمكي بين البلدين حيث سيتم عرض مجموعة من منتجات المأكولات البحرية والتكنولوجيا التابعة للمجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC ) وهو هيئة ترويجية ناجحة للغاية تابعة لوزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية النروجية .

وقد تم الكشف عن المشاركة في المعرض من قبل إنجيليل جاكوبسن، مديرة مشروع الأسواق الناشئة لدى المجلس النرويجي للمأكولات البحرية (  NSC)  في مقابلة حديثة والتي صرحت أن أربعة مندوبين من المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC ) وثلاث شركات لتصدير المأكولات البحرية سيشاركون في معرض المأكولات السعودي هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يضم المعرض رفيع المستوى الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام سيتم افتتاحه في عاصمة المملكة العربية السعودية اعتباراً من 20 يونيو،  حوالي 1000 منتج من المأكولات والمشروبات والخدمات من قبل حوالي 500 مشارك في المعرض بما في ذلك الشركات النرويجية.

كما اشارت انجيليل جاكوبسن إلى زيارة وفد المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC ) إلى المملكة العربية السعودية بصفتها رئيسة للوفد قالت ” أن المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC ) سيستضيف عشاء لللإعلاميين للتعارف فيما بينهم بالتعاون مع السفارة النرويجية بالرياض ” ويضم الوفد كل من جاكوبسن (رئيسة الوفد) والسيد ترودو بيسن، مدير العلاقات العامة الأول والسيد مارت  سوفي دانيلسن ( متدرب) والسيد روبرت اسحاقسن ، أخصائي النظام الرقمي لدى المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC)  .

وقالت إن القيمة الإجمالية لصادرات المأكولات البحرية النرويجية إلى السعودية في عام 2022م تجاوزت 243 مليون ريال حيث بلغت الصادرات للفترة من يناير إلى أبريل 2023م وقدرها 87.3 مليون ريال سعودي ويشمل الصادرات الرئيسية  من النرويج السلمون الطازج و يليه السلمون المجمد والسلمون المبخر والماكريل المجمدد مشيرةً إلى اهتمام المجلس النرويجي للمأكولات البحرية بتعزيز الصادرات المأكولات البحرية النرويجية إلى دول الشرق الأوسط على حد قولها.

وفي سياق متصل، قالت انجليليا ” إننا ندير حالياً سوق الشرق الأوسط من مقرنا في النرويج لكن في المستقبل هناك فرصة جيدة لأننا سنعين ممثلاً في المنطقة لإدارة أعمالنا ” مشيرة إلى أن سوق الشرق الأوسط سوق متنماية ولا يزال لديها امكانات كبيرة لتحقيق المزيد من النمو مضيفة أن المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC) يقوم بتعزيز الميزانية والأنشطة التجارية عاماً بعد عام وسيستمر على ذلك حيث ذكرت انجيليا أن اجمالي صادرات المأكولات البحرية النرويجية  إلى الشرق الأوسط بلغ قيمتها 1.4 مليار ريال سعودي في عام 2022م .

ورداً على سؤال حول استهلاك المأكولات البحرية على المستوى الفردي في السعودية ، تقول أن نسبة الإستهلاك الفردي للمأكولات البحرية هي أقل من 50% في السعودية من المتوسط العالمي قائلة ” إذا ما أخطئنا أن السلطات الغذائية والصحية في السعودية تعمل بشكل رائع في زيادة استهلاك المأكولات البحرية من أجل تحسين صحة الناس والحد من السمنة والأمراض القلبية . كما اضافت انجلينا انه بالنسبة للمجلس النرويجي للمأكولات البحرية فرصة نادرة ورائعة لو ينضم إلى تقديم المساعدة للجانب السعودي في تحقيق رؤيتها وذلك في حدود ميزانياتنا ومواردنا المتاحة ” على حد وصفها .

ومن اجل تحقيق هذه الغاية ، كما اشارت رئيسة الوفد إلى أن هناك اهدافاً ذات طموحة في مجال الإستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية نحو الحصو على مزيد من الإكتفاء الذاتي مضيفة أن هناك تعاون واسع النطاق من قبل العديد من شركات تكنولوجيا الإستزراع السمكي النرويجية الآن في مجال الصناعة في المملكة العربية السعودية كما تم فيها تبادل زيارات عديدة خلال الفترة بين البلدين للعمل معاً. ونحن واثقون بأن تكون هناك تواجداً متزايداً لشركات الإستزراع المائي النرويجية في المستقبل” .

ورداً على سؤال آخر بشأن القيمة الإجمالية لصادرات المأكولات البحرية النرويجية عالمياً ، أشارت إلى أن القيمة الإجمالية للصادرات تجاوزت 53 مليار ريال بما يعادل ( 151.4 مليار كرونة نرويجية) في حين يزداد الطلب العالمي على سمكة السلمون المزروعة، و سمكة الأطلس النرويجية وسمكة السابا النرويجية في البلدان مثل بولندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ومن المهم أن نذكر أن الأهمية لصناعة المأكولات البحرية النرويجية اصبحت اكثر واضحة لأنها تصل إلى حوالي 150 دولة.

كما ردت انجلينا على سؤال حول كيفية تأثير طلب المستهلكين على منتجات الأسماك البحرية على انتاج الأحياء المائية في النرويج قائلة ” أن إنتاج المأكولات البحرية يخضع لتنظيمات صارمة تتعلق بالتراخيص والبيولوجيا ورفاهية الحيوانات والإستدامة ونحن لا نريد أن يكون الطلب يؤثر على الأنظمة السائدة في هذا الصدد  مضيفة أن النرويج أول دولة ناجحة في تربية وتجارة سمك السلمون الأطلسي في السبعينات ، فلدينا 50 عاماً من الخبرة في هذا المجال” على حد زعمها .

كما صرحت انجيلينا جاكبسون أن النرويج لديها خبرة عظيمة في مجال ابتكار وتطوير بإستمرار في انتاج الأحياء المائية مشيرة إلى أن هذه الدولة النوردية في شمال أوروبا هي ثاني أكبر مصدرة للمأكولات البحرية في العالم حيث يتم  انتاج ما يعادل 35 مليون وجبة في النرويج والتي يستهلكها العالم يومياً وهي دائماً في طليعة تطوير إنتاج المأكولات البحرية الحديثة والفعالة والمستدامة في حين أن صناعة الصيد في النرويج هي معروفة أيضاً بالصيد البحري أو الأحياء المائية ، مشهورة عالمياً لتوفير بعض أفضل المأكولات البحرية للسوق العالمية.

الشكر موصول للساحل الطويل للنرويج مع القاعات البحرية الواسعة وظروف المناخ الممتازة حيث نمت صناعة الأسماك بشكل مستمر على مدى الأربعين سنة الماضية . وتعد صناعة المأكولات البحرية في النرويج ثاني أكبر مساهم في الإقتصاد الوطني للنرويج وذلك بعد صناعة النفط والغاز . كما تشمل صناعة المأكولات البحرية في النرويج صيد الأسماك التقليدي وتربية الأسماك ومعالجة جميع أنواع المأكولات البحرية في المرافق البرية مع العلم أنه لا يزال الأسلوب التقليدي للصيد قائماً بينما دخلت تقنيات جديدة من أجل تربية الأحياء المائية لزيادة الإنتاج والحفاظ على الإستدامة .

مع استمرار إزدهار صناعة المأكولات البحرية في النرويج، يتم إنشاء فرص تجارية جديدة في هذا السوق المتنامي ويعد مجلس المأكولات البحرية النرويجية هو منظمة اتصالات تسويقية تعمل مع صناعة المأكولات البحرية النرويجية من أجل زيادة قيمة المأكولات البحرية النرويجية في الأسواق الجديدة والموجودة حالياً في جميع أنحاء العالم حيث يعتبر المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ( NSC) مؤسسة عامة تابعة لوزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية في النرويج وهو الجهة المخولة بالموافقة على صادرات المأكولات البحرية النرويجية في حين يقوم المجلس أيضاً بدور المستشار للوزارة في الشؤون المتعلقة بتصدير وتجارة المأكولات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *