الدولية

مبادرة سلام إفريقية لوقف الحرب الأوكرانية

البلاد – وكالات

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل السبت القادم، وفداً من قادة الدول الإفريقية، لبحث مبادرة سلام في أوكرانيا.

وأوضحت الخدمة الصحافية للرئاسة الروسية في بيان عبر موقعها الإلكتروني أمس (الأربعاء)، أن بوتين كان أجرى قبل فترة اتصالاً هاتفياً مع نظيره من جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، بحثا خلاله القضايا الراهنة والمتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة الإستراتيجية الثنائية بين البلدين، والمبادرة الإفريقية لحل الأزمة الأوكرانية. كما أضاف البيان أنه تم الإتفاق حينها على أن يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين وفداً من عددٍ من رؤساء الدول الإفريقية في المستقبل القريب، حتى اللقاء السبت القادم.

وتطرق الرئيسان للحديث عن تحضيرات القمة الروسية الإفريقية الثانية المقرر عقدها نهاية شهر يوليو في مدينة سان بطرسبورغ، وقمة بريكس المقبلة المقرر عقدها في مدينة جوهانسبرغ في شهر أغسطس المقبل. وأبديا عزمهما مواصلة التنسيق المتبادل لمشاركة روسيا وإفريقيا في مختلف المنصات الدولية.

ومع مواصلة القوات الأوكرانية هجومها المضادّ الذي أطلقته الأسبوع الماضي ضد القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، اعتبر أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ أنه من المبكّر تقييم هذا الهجوم. وقال في مؤتمر صحفي أمس، إن الهجوم المضاد لا يزال في مراحله الأولية، ومن المبكر بالتالي الجزم أو القول إن الحرب دخلت منعطفاً حاسماً. وأضاف قائلاً: “لا نعرف ما إذا كان سيشكّل نقطة تحول في الحرب”. لكنه أردف إن الحلف لاحظ تحقيق كييف مكاسب عدة، معتبراً أنه كلما راكمت أرباحها كلما زادت قوتها على طاولة التفاوض لاحقاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *