الرياضة

تصدر في الإيرادات والفائض المالي.. الهلال.. الأعلى أرباحا بين الأندية العربية في 2022

البلاد- جدة

كشفت “الشرق للأخبار” عن إصدار تقرير “دوري الشرق المالي 2023” لأندية كرة القدم العربية، الذي يقدم شروحات توضيحية للأوضاع المالية للأندية، من خلال التقارير المالية الرسمية الصادرة عنها بنهاية العام المالي 2021-2022م.
وأعلن التقرير أن نادي الهلال واصل تصدر الأندية العربية في الإيرادات والفائض المالي، فيما قلصت أندية الرجاء والوداد المغربيان والنصر السعودي مصروفاتهم المالية بشكل واضح عن العام المالي الماضي. بينما جاء الأهلي المصري ثانيًا على مستوى العجز المالي في نشاط كرة القدم خلف نادي الاتحاد السعودي.


كما سلط “دوري الشرق المالي 2023” الضوء كذلك على إنفاق ودخل الأندية العربية من الانتقالات الخارجية للاعبين؛ وفقًا لما جاء في تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الخاص بالانتقالات خلال عام 2022م، وبرز فيه أن أندية السعودية والإمارات وقطر هي الأعلى إنفاقًا على استقطاب لاعبين من الخارج.
وبين التقرير أن إطلاق النسخة الثانية من دوري الشرق المالي لأندية كرة القدم العربية، يأتي في ظل حالة حراك كبيرة للاستثمار في الرياضة وكرة القدم تشهدها المملكة، بعد تدشين مشروع خصخصة الأندية الرياضية.

وقد أطلق ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مشروع خصخصة واستثمار الأندية الرياضية، الذي يستهدف الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات لتتخطى 8 مليارات ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *