المحليات

الوزاري الخليجي يؤكد مواقفه الثابتة تجاه القضايا والتطورات

أشاد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، بنجاح استضافة المملكة العربية السعودية للعديد من الفعاليات الدولية والإقليمية المهمة، بما في ذلك القمة العربية بمدينة جدة، والنتائج الإيجابية التي توصلت إليها، مؤكدًا أهمية توفير الظروف المحققة للاستقرار والازدهار ومستقبل واعد للشعوب العربية. كما أشاد بجهود المملكة في تحقيق الهدنة في عدد من القضايا المحلية والدولية. ونوه بالتقدم الذي تحققه دول مجلس التعاون في إطار برامجها في عالم الفضاء، وبجهود السعودية، ودولة الإمارات.
واستعرض المجلس الوزاري مستجدات العمل الخليجي المشترك، وتطورات القضايا السياسية إقليميًا ودوليًا؛ حيث اطلع على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون من جهود لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، ووجه بسرعة استكمال تنفيذها، مؤكدًا على استمرار تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط في جميع الميادين.
واعتمد المجلس خطة العمل الخارجي في مجال حقوق الإنسان (2023-2026)، كما رحب بنتائج الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، الذي عقد في الرياض، مؤكدًا
على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه الإرهاب أياً كان مصدره، ونبذه لكافة أشكاله وصوره، ورفضه لدوافعه ومبرراته، والعمل على تجفيف مصادر تمويله.
مواقف ثابتة
أكد المجلس الوزاري على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث” طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى” كما أكد على قرارات المجلس الأعلى الموقر، بشأن العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعلى المرتكزات الأساسية لتعزيز العلاقات معها، وذلك من خلال الالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وأهمية التزام إيران بعدم تجاوز نسبة تخصيب اليورانيوم التي تتطلبها الاستخدامات السلمية.
وأكد المجلس دعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967م، وتأسيس الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وأدان استمرار إسرائيل في بناء الوحدات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وعلى الصعيد اليمني، أكد المجلس الوزاري دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وجهوده للتوصل إلى حل سياسي، ورحب بالجهود المخلصة التي تبذلها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن. مشيدًا بدعم المملكة ودولة الإمارات لتنمية وإعمار اليمن، وبالإنجازات التي حققها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وأدان المجلس الوزاري الخليجي استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى ميليشيات الحوثي في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن.
وأشاد المجلس بالشراكة الإيجابية والمتنامية بين مجلس التعاون والعراق، ورحب بتدشين مشروع الربط الكهربائي، وأدان الاعتداءات الخارجية المتكررة التي تتعرض لها جمهورية العراق، مؤكدًا على وقوف دول المجلس صفًا واحدًا إلى جانبها.
وفي الملف السوري، أكد المجلس الوزاري على مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية الشقيقة، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، ودعم الحل السياسي للأزمة السورية.
كما أكد مواقف مجلس التعاون الثابتة مع الشعب اللبناني الشقيق ودعمه المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، وللقوات المسلحة اللبنانية التي تحمي حدوده وتقاوم تهديدات المجموعات المتطرفة والإرهابية.
وفي الشأن السوداني، أشاد المجلس بالجهود الدبلوماسية الحثيثة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في تمكين القوى السياسية والأطراف السودانية من التهدئة وتغليب لغة الحوار؛ لتعزيز أمن البلاد واستقرارها وازدهارها في جميع المجالات، وأدان عمليات الاقتحام والتخريب التي طالت عددًا من مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها في السودان.
وعلى الصعيد الدولي، أكد المجلس الوزاري على موقف مجلس التعاون من الأزمة الروسية الأوكرانية، المبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *