متابعات

خلال الربع الأول من عام 2023.. 37 مليون كيلوجرام حجم واردات المملكة من الكاكاو

البلاد ـ الرياض

تعتبر صناعة الحلويات في المملكة من الصناعات الهامة، التي تجد رواجاً وإقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين، وعلى مدار العام، يشهد سوق الحلويات في المملكة، حراكاً نشطاً، ويزداد الطلب على مختلف أنواع الحلويات، في مناسبات الأعياد وغيرها؛ لتغطية الطلب المتزايد من قبل المستهلكين، وتلبية مختلف الأذواق من خلال تعدد المنتجات المحلية والمستوردة.
وبحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فقد بلغ حجم واردات المملكة من الكاكاو 37,080,007 كيلوجرامات خلال الربع الأول من عام 2023م، فيما بلغ حجم واردات المملكة من الكاكاو 127,141,853 كيلوجراماً خلال عام 2022م.
وتتنافس المحلات في عرض الأنواع المختلفة من الحلوى والشكولاتة المستوردة والمصنعة محلّياً، التي يحرص الجميع على شراء كماً كبيراً منها، التي تعد أحد مظاهر الاحتفال بالأعياد والمناسبات الاجتماعية السعيدة، ويعمل أصحاب المحلات بشكل دائم على توفير كافة أنواع الحلويات والتصميمات الحديثة، بما يتناسب مع التنوع الكبير في أذواق المستهلكين.


وتتقارب أسعار الحلويات محلية الصنع في أسعارها بقيمة تتراوح ما بين 20 و150 ريالاً، وتتنوّع أصنافها بين حلوى النكهات الملونة أو التوفي والبسكويت والشوكولاته بأشكالها، وذلك عائد إلى وفرة كمياتها وأجور التكلفة المنخفضة نسبياً، فيما يزيد سعر الحلويات المستوردة من البلدان الأوروبية والشرقية، حيث يصل سعر الكيلو جرام إلى 300 ريال للشوكولاتة النقية والداكنة وبالحشوات الخاصة.
وإلى جانب النوع وبلد المنشأ، فإن سعر الشوكولاتة يختلف بحسب المذاق وجودة التغليف، كذلك نوعية الأطباق التي توضع بداخلها سواءً الأواني الفخارية أو الزجاجية أو الخشبية أو بوكسات الكرتون والبلاستيك.
يشار إلى إن جدة سبق أن شهدت انطلاق فعاليات معرض جدة للشوكولاتة والقهوة في نسخته الثانية، مُتضمّناً العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والفنية، إلى جانب مشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وكان الغرض من المعرض، خلق بيئة تكاملية تجمع صناع الشوكولاتة والقهوة ورواد الأعمال، والموردين ومقدمي خدمات القهوة والشوكولاتة في المنطقة، من خلال تقديم أحدث ما وصلت إليه هذه الصناعة التي تلقى رَواجاً وَإِقْبالاً شديدين، مع إبراز مقدمي وصناع القهوة، ومشاركة أبرز صناع ومورد ومقدمي خدمات القهوة والشوكولاتة، وفق أرقى أساليب العرض الحديثة والمتطورة بشكل منظم.
يذكر أن هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان خطت خطوات واسعة، في تجربة زراعة الكاكاو، وذلك ضمن خطط وبرامج الهيئة وسعيها لتقديم منتجات زراعية بديلة ذات مردود اقتصادي عال، بما يواكب رؤية المملكة وخططها المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *