الدولية

اتفاق ليبي على الانتخابات.. والمملكة ترحب

البلاد – الرياض

عقب توقيع لجنة 6+6 الليبية، اتفاقاً حول قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية بعد مفاوضات مطولة أجريت في مدينة بوزنيقة المغربية، أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة بالتطورات الليبية.

وقالت :” تشيد المملكة بجهود المملكة المغربية الشقيقة في إنجاح الحوار والتوافق الهامّين الذي تم التوصل إليهما، بهدف تحقيق التسوية السياسية في ليبيا الشقيقة، معربةً عن أملها في توقيع الأطراف الليبية بشكلٍ رسمي على القوانين الانتخابية، كخطوة مهمة نحو إنهاء الأزمة وتعزيز الأمن والاستقرار فيها، وحرصها على أن تكون ليبيا دولة فاعلة ومُؤثرة في مُحيطها العربي والإقليمي والدولي، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو التنمية والازدهار”.

يشار إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة المكلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين (6+6) كانت انتهت بتوافق أعضائها حول إعداد القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا، وذلك في ختام اجتماعاتها الأسبوع الماضي، في مدينة بوزنيقة بالمغرب. واتفقت الأطراف الليبية المجتمعة على خارطة طريق جديدة، وصياغة قوانين لتنظيم الانتخابات بعد أسبوعين من “المفاوضات العسيرة”، وسط جهود لتحقيق توافقات تنهي حالة الجمود السياسي.

إلى ذلك، حثت البعثة الأممية، جميع الفاعلين على الامتناع عن أساليب المماطلة الهادفة إلى إطالة أمد الأزمة السياسية، التي سببت الكثير من المعاناة للشعب الليبي، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع جميع المؤسسات الليبية المعنية، بما في ذلك المجلس الرئاسي، لتيسير مشاورات بين جميع الأطراف الفاعلة لمعالجة المواد الخلافية في القوانين الانتخابية، وتأمين الاتفاق السياسي اللازم لوضع البلاد على طريق الانتخابات، وتوفير بيئة متكافئة للتنافس الانتخابي بين جميع المترشحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *