متابعات

120 يوماً مع الـ 40.. خبير طقس: 5 دول عربية تنافس العالم في لقب “الأحر”

البلاد -جدة

بدأ موسم الصيف، في مختلف مناطق المملكة، غير أن درجات حرارة الطقس تتفاوت من منطقة إلى أخرى، وِفْقاً، لموقعها، وفي هذا الصدد، قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن درجات الحرارة تنقسم إلى “صيفية وشتوية ومعتدلة”، الصيفية تبدأ من 35 فما فوق، والشتوية من 25 وأسفل، وما بينهما درجات معتدلة “ربيعية وخريفية”.

وأضاف الزعاق، خلال هذه الأيام تدخل الدول العربية حيز الدرجات الأربعينية، وستعيش فيها لمدة 120 يومًا أي 4 أشهر.
ولفت إلى أن الصيف له بداية وشدة ونهاية، حيث يبدأ مع كنة الثريا في شهر مايو، ويشتد بجمرة القيظ في شهري يوليو وأغسطس، وينتهي في موسم مرخيات القلايد في سبتمبر. وأوضح، أن درجات الحرارة تدخل في حيز القاسية من 47 إلى 53 درجة، ويتولد منها رياح السموم.


وتابع: “هناك 5 دول عربية تنافس العالم في الدرجات الأحر وهي: العراق والكويت والسعودية وليبيا والجزائر، أما العراق والكويت، فإنهما يدخلان في مصب التسعير الذاتي، أما الدول الثلاث الأخر، فهي تكون أكثر حرارة لوقوعها في مدار السرطان. يشار إلى أن الإنهاك الحراري هو حالة قد تتضمن أعراضها التعرق بغزارة والنبض السريع، نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم.

وهو إحدى المتلازمات الثلاث المتعلقة بالحرارة، ويتميز بأخف درجات التشنجات الحرارية وأشد درجات ضربة الحرارة. تتضمن أسباب الإنهاك الحراري التعرض لدرجات حرارة مرتفعة وخاصة عندما يصاحبها ارتفاع الرطوبة ونشاط بدني شاق. دون علاج فوري، يمكن أن يؤدي الإنهاك الحراري إلى ضربة حرارة، وهي حالة تشكل تَهْدِيداً على الحياة. ولحسن الحظ، يمكن منع حدوث الإنهاك الحراري.

وفي الطقس الحار، يُبرد الجسم نفسه عن طريق التعرق. وينظم تبخر العرق درجة حرارة جسم الإنسان مع ذلك، عندما تمارس التمارين بشكل شاق أو بطريقة أخرى ترهق بها نفسك في الطقس الحار والرطب، يكون جسمك أقل قدرة على تبريد نفسه بفاعلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *