متابعات

“فنون العمارة” تعرض التجارب الإبداعية في لندن

 البلاد ـ الرياض

دشّنت هيئة فنون العمارة والتصميم الجناح السعودي المشارك بالعمل الفنيّ “منسوج” في النسخة الرابعة من “بينالي لندن للتصميم” المُقام في “سومرسيت هاوس” بالعاصمة البريطانية لندن تحت عنوان: “إعادة رسم خريطة التعاون”، ويشارك في العمل الفني السعودي القيِّم الفني المصممة المختصة في الابتكار والتصميم الاستراتيجي ربا الخالدي، والقيم الفني مصممة المواد العضوية لجين رافع. وجرى تدشينه خلال في حفلٍ حضرته الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة سمية السليمان، إلى جانب جمعٍ من المسؤولين في الحكومة البريطانية، ومن مختلف دول العالم.
واستعانت الهيئة بالمختصة في السدو من المعهد الملكي للفنون التقليدية الدكتورة دليّل القحطاني، وطالبتا المعهد في برنامج تلمذة النسيج التقليدي “السدو” إسراء الصخري وهيا النعيمة، للمشاركة في حياكة النسيج بالعمل التركيبي خلال مدة إقامة المعرض، ويأتي اختيار السدو باعتباره عنصراً مهماً من عناصر الثقافة والعمارة بالمملكة، والذي تميّزت في تصميمه النساء السعوديات عبر التاريخ، ونجحت المملكة في تسجيله بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو في عام 2020م.
ويقدّم العمل الفنيّ “منسوج” تجربة إبداعية تفاعلية تتداخل فيها مرئيات الزوّار حيال المستقبل لتشكّل نسيج الإنسانية. ويُصنع هذا النسيج عبر محاكاة حرفة فن السدو اليدوية، بحيث يُشارك كل زائر بضَفر الخيط في النسيج بوحيٍ من أفكاره وتفرّده، وتطلّعه للمستقبل؛ لتتداخل الخيوط في انسجامٍ تام صانعةً تصميماً فريداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *