متابعات

فوائد غير متوقعة لبدائل السكر

البلاد ـ وكالات

يحذّر الكثير من الأطباء مرضى السكري، من بدائل السكر، والتي تتخذ عدة أسماء تجارية، لافتين إلى أن هذه “المحليات” قد يكون لها أثر سلبي على صحة مستخدميها، فَضْلاً عن أن لها تداعيات مثل ارتفاع حرارة القدمين، غير أن الجديد في هذا الموضوع، كشفته دراسة جديدة نشرت في دورية «نيتشر»، أن هناك تَقَدَّما كَبِيراً حقق في مجال علم المناعة، وذلك من خلال اكتشاف أن المحلي الإصطناعي «السكرالوز»، يمكن أن يكون له فوائد علاجية.

وحقق علماء في معهد فرانسيس كريك، تَقَدَّما كَبِيراً، بِشأن هذا الملف الهام، حيث وجدوا أن الفئران التي تغذّت على مستويات عالية من السكرالوز، شهدت انخِفاضاً فَي تنشيط الخلايا التي تؤدي دَوْراً حَيَوِيّاً فِي الجهاز المناعي.

وقال العلماء، وِفْقاً لِما نشر في سكاي نيوز، إنه من الممكن أن تحصل هذه التأثيرات على البشر أَيْضاً، وسيمكن استخدام «السكرالوز» عِلاجِيّاً لتثبيط استجابات الخلايا «التائية»، ما قد يكون مُفِيداً لِلمرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

وتعدّ استخدامات السكرالوز الشائعة، كمحلي اصطناعي في منتجات الطعام والشراب، وهو أحلى بنحو 600 مرة من السكر، ومع ذلك، فإن تأثير السكرالوز على الجسم، لم يتم فهمه بشكل كامل. وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن استخدامات السكرالوز الشائعة، يمكن لها أن تؤثر في صحة الإنسان من خلال التأثير في الميكروبيوم، لكن الدراسة الجديدة التي أجراها معهد «فرانسيس كريك»، هي الأولى التي تستكشف تأثيرها في جهاز المناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *