متابعات

موهبة تعزز مقدرات الطلاب الموهوبين

البلادـ الرياض

أقامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” مؤخراً -عبر الاتصال المرئي- وفي حسابها في تويتر، لقاءً تعريفياً عن منحة “رودس” للدراسات العليا بجامعة أكسفورد 2023م، مُقدمة لأعضاء رابطة موهبة الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الطلبة في السنة الأخيرة من الجامعة، بمشاركة معالي رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، والأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” الدكتورة آمال الهزاع، ونائب الأمين العام لخدمات الموهوبين في مؤسسة “موهبة” الدكتور باسل السدحان، والدكتور إبراهيم المعجل، وشريك رودس السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة جرير المهندس محمد العقيل، والرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم العالمي ورئيس لجنة الاختيار لمنحة رودس بالسعودية الدكتور آلان قودمان، وعدد من أعضاء رابطة موهبة الحاصلين على منحة رودس للدراسات العليا.

وهدف اللقاء إلى التعريف بمنحة “رودس” للدراسات العليا لأعضاء رابطة موهبة المهتمين وغيرهم من الطلبة، مع استضافة أعضاء الرابطة المقبولين حالياً في المنحة كنماذج ملهمة، كما هدفت مؤسسة “موهبة” من خلال هذا اللقاء إلى استقطاب أعضاء رابطة موهبة لإيمانها بأنهم الفئة الأقدر على تحقيق النجاحات في حياتهم الأكاديمية والمهنية، ونظراً لما يتمتعون به من قدرات عالية وإنجازات مميزة.

وفي بداية اللقاء، تطرقت الدكتورة آمال الهزاع إلى أهمية دور مؤسسة “موهبة” الوقفية وغير الربحية، ولما لها من خبرة تقارب ربع قرن في اكتشاف ورعاية الموهوبين، حتى أصبح يشاد بها عالمياً.
وأكدت الأمين العام أن مؤسسة “موهبة” نجحت في اكتشاف أكثر من 161 ألف طالب وطالبة من الموهوبين من مختلف دول العالم على مدار 20 عاماً، واستطاعت رعاية ما يزيد عن 78 ألف موهوب وموهوبة عبر 22 برنامجاً حققوا 1263 جائزة وميدالية على مستوى العالم.


وبينت أن الاستثمار في الموهوبين ليس رفاهية ولا عملاً نخبوياً، بل ضرورة للارتقاء بمعايير عالية الجودة في تعزيز قدراتهم؛ حتى يسهموا في بناء مجتمعهم ليصبحوا قادة المستقبل.

بدورها، تطرقت معالي رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، إلى أهمية تنمية المهارات القيادية، وكيف يمكن للشباب تطوير مهاراتهم القيادية، مؤكدة أن هناك 3 مراحل لتطوير القيادة تبدأ في؛ قيادة الذات، وقيادة الآخرين، ثم قيادة المؤسسة، لافتة النظر إلى أن القائد الملهم لديه صفات تتمثل في؛ القيادة والانقياد، التطوع، الاستماع بتركيز وتعاطف، واستغلال فرص التوجيه.

وتطرق الأعضاء الحاصلون على قبول في المنحة إلى معايير القبول وتوصيات على التقديم للحصول على المنحة، مشيرين إلى أن من شروط المنحة هي الحصول على معدل تراكمي 3.70 من 4 فأعلى، بالإضافة لنشاط غير صفي عال في خدمة المجتمع، وتتكون لجنة الاختيار من 8 محكّمين، منهم 4 سعوديين، و4 أجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *