الأولى

ضمن المستهدفات الاجتماعية والثقافية للرؤية السعودية.. 30 مليار ريال محفزات التنمية المستدامة في الربع الأول

شهد الربع الأول من العام الحالي حزمة واسعة من المحفزات القوية لمسيرة التنمية المستدامة في المملكة ، أثمرت الكثير من الإنجازات الإنجازات والاتفاقيات الرامية إلى تحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لرؤيتها الطموحة 2030 ، وتعزيز الاستدامة وقدرات المجتمع الحيوي في شتى المجالات، وجرى توقيع اتفاقيات تعاون استراتيجية وتمويل مستفيدين من مختلف القطاعات، لتتجاوز قيمة التمويل المعتمدة ومبالغ الدعم (30) مليار ريال.

بحسب التقرير الربعي الصادر من المركز الإعلامي في صندوق التنمية الوطني، اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي تمويلات تجاوزت (875) مليون ريال سعودي لـ(24) منشأة صناعية، ولتأهيل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة للدخول في القطاع الصناعي، وقع الصندوق اتفاقية مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” لتقديم برنامج “كيف تبدأ مشروعك الصناعي”.

السياحة والثقافة
اعتمد صندوق التنمية السياحي تمويلات تجاوزت (260) مليون ريال لـ (11) منشأة سياحية، ووقع الصندوق مذكرات تفاهم مع العديد من الشركات المحلية والدولية لإنشاء مشاريع وتطوير منتجعات.
ولتحفيز المشاريع الثقافية، قدم صندوق التنمية الثقافي دعمًا تجاوز (15) مليون ريال وأصدر ضمانات بلغت (16) مليون ريال، كما أطلق الصندوق خلال الربع الأول برنامج تمويل قطاع الأفلام بميزانية تبلغ ( 879 ) مليون ريال.

تدريب وتمويل
وفي تنمية رأس المال البشري الوطني، قام صندوق تنمية الموارد البشرية بتقديم خدمات التمكين والإرشاد والتدريب من خلال برامجه المتعددة لأكثر من (836) ألف فرد و (73) ألف منشأة بما يتجاوز (2.2) مليار ريال، وساهم من خلال برامجه في توظيف أكثر من (96) ألف فرد. وتجاوز التمويل المقدم من بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة (1.10) مليار ريال قدمها البنك عبر بوابة التمويل ومبادرة الإقراض غير المباشر.

الصندوق العقاري
ومكّن صندوق التنمية العقارية أكثر من (21) ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية لتملك السكن ضمن الخيارات التمويلية والسكنية المتنوعة لبرامج الدعم السكني، خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغ إجمالي مبالغ التمويل للقروض المدعومة خلال الفترة ذاتها أكثر من (13.7) مليار ريال، فيما بلغ إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي “سكني” خلال الفترة نفسها أكثر من (2.7) مليار ريال.

الزراعة والصادرات
وقدم صندوق التنمية الزراعية تمويلات تجاوزت (2.6) مليار ريال سعودي لأكثر من (2086) فرد و (21) منشأة خلال الربع الأول من العام 2023، وقد تنوعت القطاعات الممولة بين قروض تنموية متنوعة لصغار المزارعين والمربين والصناعات الزراعية ، وتمويل إنشاء صوامع لخزن الحبوب في ثلاثة مواقع بالمملكة. ويعمل بنك التصدير والاستيراد السعودي على تمكين الصادرات غير النفطية لتعزيز نفاذها إلى الأسواق العالمية ، حيث قدم تسهيلات ائتمانية تبلغ حوالي (4.26) مليار ريال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *