المحليات

ساتاك 23 ينتهي بحماس بجدة

 جدة – البلاد

متحدثو عام العام في المسابقة السعودية السنوية للتوستماسترز (SATAC’23) أبهروا جميع الحضور بحضورهم القوي وفصاحتهم اللامتناهية. حدث عُقِدَ وامتد ليومين في رمادا كونتيننتال بجدة تحت شعار “معاً نحقق أكثر”.

حصل أعضاء التوستماسترز على فرصة لحضور هذه المسابقة السنوية والتي كانت مقسمة إلى أجزاء متفرقة: الخطب الفكاهية، الخطب الارتجالية، تقويم الخطب، والخطب المعدة. وبنجاح باهر حققه هذا الحدث على معايير عالية من الجودة والدقة في التخطيط والتنفيذ.

رئيس الحفل التوستماستر مميز (ت.م.م) عبدالرحمن هوساوي رحّب بالحضور والضيوف الكرام. وابتدأ الحفل بتلاوة من القران الكريم. تلى ذلك النشيد الوطني السعودي والنشيد الوطني الهندي، وهو نشيد بلد رئيس القطاع 104 الحالي.

نائب رئيس القطاع 104 لجودة البرامج ت.م.م. ساجي كورياكوس الذي شارك خلال كلمته مقدار التحديات التي تم تجاوزها وتذليلها لإقامة هذا المحفل السنوي. والذي ذكر أيضاً عدم قبول الكثير لدور رئيس الحفل، وأشاد بجهود ت.م.م. عبدالرحمن هوساوي الذي وافق على أخذ الدور وأدّاه على أكمل وجه.

في كلمته الافتتاحية، ذكر ت.م.م. عبدالرحمن هوساوي مدى سعادته بقيادة هذا الحفل لهذا العام، متطرقاً إلى بعض التحديات والفرص، قائلا: ” واجها العديد من التحديات خلال التخطيط والتنظيم لهذا الحفل” وأشاد بجهود أعضاء الفرق المساهمة في التنظيم: “يوجد العديد من الأعضاء داموا دون نوم أو كلل على إنهاء جميع المهام خلال الأيام الماضية لضمان نجاح هذا الحفل وإقامته على أعلى معايير الدقة” مع شكرهم وتقدير جهودهم.

تم عقد المسابقة في ثلاث قاعات منفصلة في فندق رمادا، قاعة للمسابقات الإنجليزية، قاعة للمسابقات العربية وقاعة المسابقات العربية النسائية والقيادات الشابة.

ترأس قيادة المسابقات الإنجليزية ت.م. عبدالعزيز العمري والذي قدة فريقاً مليئاً بالخبرات والمحترفين من ضمنهم عرفاء المسابقات ورؤساء التحكيم. وترأس المسابقات العربية والمسابقات النسائية ت.م. معتز خياط و ت.م. هنادي شعيب تباعاً، واللتان تُعتبران مسابقات تحديد مستوى للمشاركين.

ثلاثة وعشرون متسابقاً من أقسام مختلفة في القطاع 104 شاركوا في المسابقات الإنجليزية في أربع فئات: الخطب العالمية، الخطب الارتجالية، تقويم الخطب، و الخطب الفكاهية، وجميعهم قد خضعوا لجميع مراحل المسابقات وتأهلوا بجدارة لمسابقة القطاع بعد فوزهم في جميع المراحل السابقة.

في الخطب الفكاهية، ست متسابقين أمتعوا الجمهور بفكاهتهم الفريدة، قاد المسابقة عريفها ت.م. سامر مرشد وقاد فريق التحكيم ت.م.م محمد كونهي. حصد المركز الأول ممثل القسم H ت.م. عسكر علي، وتلاه ت.م. سعيد الغامدي و ت.م. فؤاد عبدالرحمن في المركزين الثاني والثالث تباعاً.

في مسابقات تقويم الخطب، خمس متسابقين تنافسوا في تقديم أفضل تقويم لخطبة المتحدث الهدف ت.م. ندا طاهر والتي قدمت خطبة بعنوان “الخريطة لِلِماذا”ز ت.م. سعيد الغامدي من القسم C حصد المركز الأول، وتبعه في المركزين الثاني والثالث ت.م. أربية خان و ت.م. شيخ محمد. ترأس فريق تحكيم هذه الفئة ت.م.م رياض سارانج، وقاد تقديمها ت.م. سُمير محبوب.

في مسابقات الخطب الارتجالية، والتي يجب على المتسابقين الإجابة ارتجالاً لمدة دقيقة إلى دقيقتين على موضوع يطرح في لحظتها. خمس متسابقين شاركوا على التوالي لإبداء رأيهم خلال الوقت المحدد، وأجابوا على الموضوع المطروح “العمل الجماعي يحقق الأحلام، من وجهة نظرك، ما الذي يجعل الفريق ناجحاً”. بقيادة عريف المسابقة ت.م.م. شانكار فيشواناثان وقيادة رئيس التحكيم ت.م.م. عبدالله فلمبان حصد ت.م. خاجه يمين الدين المركز الأول والمركز الثاني ت.م. سامية باغلاب والثالث ت.م. شيخ محمد.

في الخطب العالمية والتي خُتم بها الحفل في يومه الثاني، قام خمس متسابقين بتقديم خطب ملهمة ومحفزة وممتعة مدة كُلٍّ منها من خمس إلى سبع دقائق يقوم كل متحدث باختيار موضوعها وعنوانها وطريقة طرحها، على ألا يتطرق أي من المشاركين بالحديث عن الدين أو السياسة أو المواضيع الخادشة للحياء. ترأس فريق التحكيم لهذه المسابقة رئيس القطاع 104 ت.م.م. محمد إبراهيم ماريكار وقادها عريف المسابقة ت.م.م. بشير أمبالافان. صاحب المركز الأول والذي سيمثل القطاع 104 في منافسات الخطابة العالمية حصل عليه ت.م. ياسين إسكندراني من القسم C تبعه ت.م. عادل الجهيمان في المركز الثاني وحصل على المركز الثالث ت.م. خاجه يمين الدين.

في وقت سابق قدم نائب رئيس القطاع لنمو الأندية ت.م.م. أحمد عسيري رسالته والذي حث فيها جميع الأعضاء وشجعهم لدعوة أقرباءهم وأصدقاءهم للاستفادة من البرامج القيادية والتعليمية التي يقدمها التوستماسترز.

الصحفي المعروف والرئيس السابق لصحفيّ عرب نيوز وسعودي جازيت، خالد المعينا، عميد الصحافة الإنجليزية، كان المتحدث الرئيسي للحفل في يومه الثاني. تحدث فيها عن التواصل وعن أن سوء التواصل قد يقود إلى عواقب غير مرجوه قائلاً: ” يجب علينا أخذ جميع الرسائل التي تصلنا بصورة إيجابية، والابتعاد عن النظرة السلبية التي يقودها بعض الاعتقادات الخاطئة يتبعها سلبية منتشرة بين أفراد المجتمع”.  وأكد على أن التوستماسترز يُعلِّم السلوك الإيجابي، والمتحدث المفوّه يتحمس فيشجع ويُحمّس الآخرين مما يجعله قائدا ناجحاً. “كلُّ قائدٍ ملهم يحتاج إلى فريقٍ ليكون ناجحاً. بالإضافة إلى أن تحقيق أي رؤية يعتمد على القيادة الممتازة والقدرة على التواصل الفعال. التوستماسترز ساهمت وبشكل كبير في بناء قادة ومتحدثين عظماء خلال العقود الماضية. هذه الرسالة التي يجب إيصالها إلى الجميع مع تقديم الفرصة لأعضاء جدد لتطوير أكبر ومشاركة أكبر للمجتمع ولتستمر هذه النجاحات” .

الفائز بالمركز الأول في الخطب العالمية باللغة الإنجليزية ت.م. ياسين إسكندراني أوضح أن بعض الناس يرتعبون لفكرة التحدث أمام الجمهور. وقد يُعزى ذلك لعدم وجود توجيه كافٍ ومناسبٍ لهم، وهو ما يحتاجون إليه ببساطة لمواجهة مخاوفهم وتحدياتهم. مُردفاً:” ولكنني تعلمت في التوستماسترز كيف أكون واضحا وأتحدث بطلاقة”.

أما صاحب المركز الأول في الخطب الإرتجالية ت.م. خاجه يمين الدين قال: السفر المتكرر لحضور الاجتماعات واهتمامه بالحضور جعله يركز جهده وتفكيره على كيفية بناء خطبه. كما قال:” كل الحمد يُعزى لله، دعواات والديّ وتضحيات عائلي وتشجيع أعضاء فريق النادي، أشعر بالرضاء لتحقيق هذه الجائزة”.

ت.م. عسكر علي والذي حصد المركز الأول في الخطب الفكاهية قال:” كل إنجازاتي كانت بسبب وقوفي على أكتاف أناس ’عظماء’. أشكر كل هؤلاء العظماء، أعضاء ناديّ، وأعضاء التوستماسترز لمساعدتي وتشجيعي لتوجيه مهاراتي بشكل فعّال”.

يُختم هذا بمشاركة الفائز الأول بمسابقة تقويم الخطب، ت.م. سعيد الغامدي، والذي قال: نجاحي لم يكون متوقعاً. “التقويم الصحيح للخطب يعود إلى المقدرة على فهم الخطبة وإيجاد الرأي السديد لمشاركته، والذي بدوره يساعد الخطيب على التحسن وتطوير مهاراته في التواصل. وهذا هو الهدف من التحدث على الملأ. ليس من السهل تقويم أداء متحدث، ولكنني أُعطيتُ فرصة لتقويم أداء متحدث، وتم إعلاني فائزاً”.

ولم يكن لهذا الحدث أن يتم بعد أمر الله إلا بوجود رعاة أسهموا في نجاحه، شركة Edu-tainment، والشركة العالمية لخدمات التفتيش المحدودة، و شركة Advisors 360، والبوابة الحديثة للخدمات اللوجستية وفندق رمادا. عطور أجمل، بيتروناس، و صباحو  (شركة سيد الخبازين السعودية المحدودة)، وسلال الهدايا المقدمة من جيوردانو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *